وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدوة يطلع كي مون على جهود انهاء الانقسام وتنكر اسرائيل لاسس التسوية

نشر بتاريخ: 09/02/2010 ( آخر تحديث: 09/02/2010 الساعة: 21:02 )
غزة- معا- عقد الدكتور ناصر القدوة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اجتماعا هاما مع بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة خلال زيارته الحالية لنيويورك والتي تستمر عدة أيام.

وقال الدكتور القدوة انه وضع بان كي مون في صورة آخر المستجدات السياسية بالمنطقة وتنكر إسرائيل لأسس التسوية السياسية التي تعد قرارات الأمم المتحدة أهم مرجعياتها بالإضافة إلى معاناة قطاع غزة في ضوء استمرار الحصار الاسرائيلي.

وأشار القدوة إلى انه اطلع الأمين العام للأمم المتحدة على الجهود المبذولة لإنهاء الانقسام الفلسطيني وضرورة توقيع جميع الفصائل وفي مقدمتها حماس على الورقة المصرية كإطار مرجعي لعملية المصالحة .

ودعا الدكتور القدوة بان كي مون إلى ضرورة أن تقوم الأمم المتحدة بمسؤوليتها السياسية والإنسانية في المنطقة من اجل تحقيق السلام العادل وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مطالبا المجتمع الدولي بزيادة دعمه لمؤسسات الأمم المتحدة وسد العجز في موازنة الاونروا من اجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للشعب الفلسطيني وخاصة اللاجئين منه في الشتات وفي الداخل في ظل اشتداد قسوة الحصار الاسرائيلي.

ونقل الدكتور القدوة عن الأمين العام التزام الأمم المتحدة والمنظمة الدولية باستمرار الاتصالات مع كل الأطراف المعنية من اجل تحقيق السلام العادل وتوفير الدعم للشعب الفلسطيني ومؤسساته المختلفة .

وحضر اللقاء مع بان كي مون المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة د رياض منصور.

من ناحية أخرى ألقى الدكتور القدوة محاضرة هامة خلال ندوة نظمها معهد السلام الدولي في نيويورك وهو معهد قريب من مؤسسات الأمم المتحدة حول الأوضاع في المنطقة .

وأكد د . القدوة خلال المحاضرة على أهمية دور المجتمع الدولي في تشكيل إطار مرجعي لأية مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مضيفا إن إسرائيل تريد التملص من الأطر المرجعية وخاصة قرارات الأمم المتحدة تجاه مفاوضات سياسية بدون مرجعية سياسية تتحكم في أجندتها بما يخدم مصالحها على حساب الحقوق الفلسطينية.

وأشار إلى تمسك الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للفلسطينيين بالثوابت الفلسطينية ورفض الانسياق وراء المشاريع الإسرائيلية .

والتقى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح كذلك في نيويورك رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الخامسة والستين علي عبد السلام التريكي المندوب الليبي في الأمم المتحدة حيث دعاه بصفته رئيسا لمؤسسة الشهيد ياسر عرفات لعضوية مجلس أمناء المؤسسة والمشاركة في الاجتماع المقبل لمجلس أمنائها الذي سينعقد في العشرين من الشهر الجاري في مقر الجامعة العربية.

ووضع عضو اللجنة المركزية لفتح التريكي في صورة آخر المستجدات السياسية في المنطقة والمعانة التي يعيشها قطاع غزة بفعل الحصار الاسرائيلي.