وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القواسمي:بدء التحضير لإجراء الانتخابات المحلية في 335 هيئة بالضفة وغزة

نشر بتاريخ: 09/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 00:12 )
رام الله-معا- أكد وزير الحكم المحلي د.خالد القواسمي أن الوزارة وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية بدأت بالتحضير لإجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بتاريخ 17/7/2010 تنفيذا للقرار الصادر عن مجلس الوزراء أمس الاثنين.

وقال القواسمي إن هذه الانتخابات ستنظم في الضفة الغربية وقطاع غزة في ذات اليوم المذكور، استنادا إلى قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية، رقم 10 لعام 2005، مشيرا إلى أن هذه الخطوة "تهدف إلى تعزيز بناء المؤسسات الفلسطينية استنادا إلى خطة الحكومة، بناء مؤسسات الدولة رغم وجود الاحتلال".

وأعرب الوزير أن هذا القرار جاء استجابة لبرنامج الحكومة الفلسطينية "الثالثة عشرة" والذي أشار الى ضرورة إجراء الانتخابات المحلية "ولأهمية الانتخابات لتعزيز النظام السياسي والديمقراطي ومنظومة الحكم المحلي وتماشياً مع رغبات المواطنين في اختيار ممثليهم وخلق ارضيه جديدة تهيىء الاجواء لتحقيق المصالحة الفلسطينية".

وأكد أن الوزارة ستجري الانتخابات في (335) هيئة محلية منها (132) بلدية تشمل (107) بلديات في الضفة الغريبة و (25) بلدية في قطاع غزه و المجالس القروية التي تنطبق عليها شروط الانتخابات في الضفة الغربية " بحيث تجري هذه الانتخابات في نفس يوم 17/7/2010 دفعة واحده استناداً لقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنه (2005)".

وبين د. القواسمي ان الانتخابات ستجري وفق نظام النسبية الكاملة في الهيئات المذكورة، مشيراً الى ان قانون الانتخابات يحدد الكوته النسائية والكوتة المسيحية في جميع الهيئات المحلية على ان تكون الكوته المسيحية بنسب متفاوته وذلك حسب المنطقة الانتخابية. وأضاف " كذلك سيتم اعتماد سجل الناخبين المعتمد لدى لجنة الانتخابات المركزية وان اللجنة ستقوم بتحديث السجل الانتخابي ودعوه المواطنين غير المسجلين بالتسجيل، وستعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لمباشرة عملية الانتخابات اعداداً وتنظيماً واشرافاً وتعيين طواقم الدوائر الانتخابية التسجيل والاقتراع والفرز والاشراف على ادارة عمل الطواقم واصدار بطاقات اعتماد للقائمين على الانتخابات لتسهيل عملهم وتحديد مراكز الاقتراع".

وأكد د. القواسمي ان الحكومة الفلسطينية ستوفر الاجواء المناسبة لمشاركة كافة القوى والجهات الفلسطينية بشكل حر في هذه الانتخابات وستعمل على تأمين التمويل اللازم للعملية الانتخابية، وذلك بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية، مشيراً في ذات الوقت الى ان هذه العملية الديموقراطية ستخضع للرقابة من قبل خبراء محليين ودوليين لضمان نزاهتها وشفافيتها.

وكانت الولاية القانونية لكافة الهيئات المحليه التي جرت بها الانتخابات بمراحلها الأربعة، خلال الاعوام 2004 و 2005 في الضفة والقطاع والتي شملت (267 هيئة محليه)، قد انتهت بتاريخ 15/12/2009.