وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الشباب والرياضة" تنظم ورشة عمل لمناقشة سبل النهوض بالرياضة المدرسية

نشر بتاريخ: 09/02/2010 ( آخر تحديث: 09/02/2010 الساعة: 21:57 )
غزة - معا - دائرة الاعلام - نظمت وزارة الشباب والرياضة المقالة– الإدارة العامة للشئون الرياضية في المحافظات الجنوبية ، ورشة عمل لوضع تصور حول الخطوات المقبلة لتفعيل الرياضة المدرسية، صباح الثلاثاء بمقر الوزارة في غزة، بحضور نخبة من المتخصصين والأكاديميين، يتقدمهم د.أسعد المجدلاوي عضو اللجنة الأولمبية الفلسطينية، وتيسير عبد الجواد رئيس اتحاد كرة اليد، وجابر عياش مدير عام الشئون الرياضية بالوزارة وجمال العقيلي مدير عام ديوان الوزير وسعيد أبو سلطان مدير عام الشباب.

وجرى استعراض واقع الرياضة المدرسية ومدى فاعلية حصة التربية الرياضية في المدارس، والاهتمام بالنشاط الرياضي من قبل وزارة التربية والتعليم.
وتفاوتت التوصيات والتي ركز معظمها على ضرورة إعداد خطة وطنية لتطوير الرياضة المدرسية والتوعية بأهميتها من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وقال تيسير عد الجواد أن حصة رياضة واحدة لا تكفي لصقل المهارات بدنياً وفنياً، عدا عن عدم توفر ملاعب في المدارس مما يؤدي إلى تقليل أهمية النشاط الرياضي المدرسي.

ودعا عبد الجواد لدور أكبر لوزارة الشباب والرياضة وتنظيم بطولات منتظمة في كرة القدم والسلة واليد وألعاب القوى وتنس الطاولة.
من جهته اعتبر د.أسعد المجدلاوي أن الرياضة المدرسية بحاجة لخطة طويلة المدى تدعمها الحكومة، مع وضع أهداف محددة لهذه الخطة، وعدم مواصلة العمل بعشوائية دون هدف أو خطة إستراتيجية، وأضاف المجدلاوي أن أهم الأهداف للرياضة المدرسية هي تحسين صحة الطالب وصقل مواهبه، مشيراً إلى أن الواقع الحالي لا يلبي هذين الهدفين، ودعا إلى ضرورة صقل مهارات مدرسي التربية الرياضية من خلال دورات منتظمة.

وفي ختام الورشة اتفق الحضور على إقامة ورشات أخرى بحضور أوسع من المختصين، بهدف وضع تصور لطبيعة العمل خلال الفترة المقبلة على طريق إعداد خطة إستراتيجية واضحة المعالم لقيادة الرياضة المدرسية نحو التطور بالتعاون بين وزارتي الشباب والرياضة والتربية والتعليم، بالإضافة لدعم الأندية والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية والأكاديميين.