وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الاهلية لمحافظة نابلس تثمن دعم الصندوق العربي للانماء للجمعية

نشر بتاريخ: 10/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 09:43 )
نابلس- معا- عقدت الهيئة الادارية لجمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس اجتماعها الشهري في مقر المحافظة وبرئاسة رئيس الجمعية منيب المصري ومشاركة محافظ نابلس اللواء جبرين البكري ورئيس البلدية الحاج عدلي يعيش وأعضاء الهيئة الأدارية ممثلي المؤسسات والفعاليات المختلفة في المحافظة.

وثمن المجتمعون عالياً استمرار دعم الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت المتواصل للجمعية ومؤخراً دعم المشروع الخاص باعمار بيوت المهمشين في المحافظة.

وتم نقاش عدة موضوعات تهم المواطنين وعلى رأسها مناشدة الحكومة الفلسطينية استكمال دعم المتضررين من ابناء المحافظة وسرعة تنفيذ قرار الحكومة الرشيدة بتقديم العون المالي لاصحاب الصناعات الصغيرة والتجار اللذين خسروا أعمالهم والبيوت المهدمة لاعمارها او تعويض اصحابها.

واطلع المجتمعون على التقرير الاداري قدمه م. نصير عرفات مدير الجمعية حول انشطة الجمعية للشهر المنصرم ومنها ما وصل اليه مشروع اعمارالجامع الصلاحي الكبير الذي تشرف عليه الجمعية، وتطور عمل لجنة بناء الحرم الجامعي الجديد لجامعة القدس المفتوحة الذي تشارك الجمعية في عضويته. وتم اتخاذ عدة قرارات اهمها الاتفاق على عقد ورشة عمل متخصصة بمشاركة خبراء في التخطيط الحضري والتنمية من المدن التوأم لنابلس حول الخطة الاستراتيجية التي يتم اعدادها من قبل اللجان التي تم تشكيلها لهذا الغرض بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية والحكم المحلي.

وتضم هذه المدن كلاً من ليل في فرنسا وستافنجر في النرويج ودندي في اسكتلندا وكذلك مدينة نابولي ومقاطعة توسكاني في ايطاليا. وتم اقرار عقد الورشة في منتصف شهر نيسان القادم.

وتم اقرار تشكيل لجنة لمتابعة تطوير قسم غسيل الكلى في المشفى الوطني والذي تبرعت الجمعية سابقاً له بعدد من الاجهزة ومؤخراً بعدد من الكراسي الطبية. وبهذا السياق عرض الدكتور رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية آخر مستجدات تجهيز المشفى التعليمي التابع للجامعة والذي بدأت بانشائه لجنة زكاة نابلس وسيتم تشغيله باشراف وادارة الجامعة وسيضم قسماً خاصاً لغسيل الكلى مع بدء العام القادم.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس تضم في عضوية هيئتها الادارية ممثلين عن 21 مؤسسة رسمية وأهلية في المحافظة. وكانت الجمعية قد تم تأسيسها منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية لتقديم العون والمساندة للمتضررين وذلك من تبرعات مواطنين ومؤسسات وشركات فلسطينية من داخل نابلس والأراضي الفلسطينية ومن مغتربين فلسطينيين.

ونجحت اللجنة خلال ثماني سنوات على تأسيسها في ادارة وتنفيذ عدة مشاريع حيوية ناجحة من أهمها اعادة اعمار الحي القديم ورفع المستوى الصحي لبيوت ومنازل ومرافق كانت تعرضت للتلف أو الهدم الجزئي بسبب الاجتياحات العسكرية. كما و تشرف الجمعية حاليا على تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في البلدة القديمة بمشاركة مؤسسات محلية مثل اعادة اعمار حوش الشعبي وعمارة دروزة بالتعاون مع مؤسسة التعاون وبلدية نابلس.