وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم دراسي حول العناية بأشجار اللوزيات في نابلس

نشر بتاريخ: 10/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 16:57 )
نابلس- معا- اقامت مديرية زراعة محافظة نابلس وبالتعاون مع مجلس بيت امرين ومندوب شركة باير الخبير في مجال اللوزيات المهندس على العمري يوما دراسيا حول العناية بأشجار اللوزيات.

في بداية اليوم الدراسي تحدث مدير زراعة محافظة نابلس أحمد عبد الوهاب سليمان حول دور وزارة الزراعة في دعم المزارعين وخاصه مزارعي اللوزيات، لما يعانيه هذا القطاع من مشاكل عديده.

بعد ذلك تحدث المهندس الزراعي عماد عيد وقدم لمحه موجزه عن وضع اللوزيات في محافظة نابلس وما يعانية قطاع اللوزيات من اهمال، بالاضافة لأنتشار الآفات خاصه ذبابة الفاكة ودبور اللوز وبعض الامراض.

وتحدث بعد ذلك الخبير الزراعي على العمري وقدم عرضا مفصلا عن اهم اصناف اللوزيات وخاصه البعليه منها وكيفية زراعتها وتقليمها وتسميدها وريها بما يتناسب مع عمرها0 والعناية الصحيحه ببساتين اللوزيات.

وتحدث العمري عن طرق مكافحة الاعشاب الحوليه والمعمرة في بساتين اللوزيات ومن ثم تطرق الى اهم الامراض والحشرات التي تصيب اللوزيات,وعن اهمية تحديد الوقت في مكافحة كل آفة والطرق السليمه والامنه مع ضرورة الالتزام بفترة الامان.

يذكر ان هذا اليوم الدراسي ياتي في خطوه رائدة لتعميق وتعزيز العلاقة بين الخبراء من المناطق الفلسطينيه المحتله عام 48 ووزارة الزراعة الفلسطينيه.

وفي نهاية اللقاء دار نقاش حول موضوع المحاضره وقد اعرب المزارعون عن سرورهم بهذا اللقاء وطالبوا بمزيد من مثل هذه اللقاءات المتخصصة.