وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية تربية سلفيت تستضيف ’الهام فلسطين’ في لقاء مع المديرين

نشر بتاريخ: 10/02/2010 ( آخر تحديث: 10/02/2010 الساعة: 18:01 )
سلفيت-معا- نفذت مديرية تربية سلفيت لقاء تربويا لمديري المدارس امس في المركز الجماهيريفي سلفيت تمحور حول برنامج الهام فلسطين وحضره مدير التربية والتعليم الأستاذ رفيق سلامة ومدير برنامج الهام فلسطين الأستاذ وحيد جبران والنائب الفني الأستاذ فريد عياش ومنسق البرنامج في المديرية الأستاذ محمد الأقرع وعدد من رؤساء الأقسام في المديرية وأعضاء اللجنة المحلية للبرنامج من المؤسسات الأخرى.

استهل اللقاء بكلمة ترحيبية من مدير التربية الاستاذ رفيق سلامة بالحضور مشيدا بدور وزارة التربية والتعليم العالي الهادف إلى تحسين نوعية التعلم ورفع كفايات كافة منتسبيها لتنعكس بالايجاب على تحصيل الطلبة. وثمن جهود طاقم الهام فلسطين بإدارة الأستاذ وحيد جبران ومشيدا بخبرته التربوية الإدارية التي لها بالغ الأثر في إنجاح البرنامج. وأشار إلى أهمية دور منسق البرنامج في المديرية ومساهماته في دعم الفئات المستهدفة وتشجيعهم على ترشيح مبادراتهم وتقديم التسهيلات اللازمة. ونوه إلى الدور البارز لمديرية تربية سلفيت في احتضان البرامج والمشاريع الريادية حيث تميزت المديرية في العديد منها ودعا مديري المدارس إلى العمل على نشر ثقافة التميز والإبداع. واستغل حضور مديري المدارس لتسليط الضوء على أمور تربوية أخرى كالاختبارات الموحدة وأمور إدارية أخرى.

وتحدث مدير البرنامج الأستاذ وحيد جبران عن منطلقات البرنامج وفلسفته وأهدافه واليات العمل به منوها إلى وجود العديد من المحطات المشرقة والمبادرات التربوية الإبداعية الخلاقة التي لم تلق الاهتمام الذي تستحق من التكريم والإشهار والتعميم. وأكد على ضرورة تدريب الطلبة على التفكير التحليلي والصحة الشمولية. وأشاد جبران بمرتكزات الشراكة والتعاون مع الوزارات والمؤسسات الأخرى لتنعكس هذه الشراكة في تشكيل اللجنة المحلية للبرنامج في المديرية. وتناول بالتفصيل الحوافز والجوائز للمبادرين التي يقدمها برنامج الهام لأصحاب المبادرات المتميزة . وأشار إلى كتاب ’حصاد الهام’ الذي وثق المبادرات الإبداعية وتمت ترجمته إلى اللغة الانجليزية لشركاء الهام من الدول الأجنبية وتحدث عن مؤتمر العقبة الذي كان للبرنامج صدى واسع في وسائل الإعلام المختلفة التي تسهم في الترويج للبرنامج والتعريف به. وتم إبلاغ الحضور عن الفترة المحددة لترشيح المبادرات والتي بدأت في 10/1/2010 وتمتد لغاية 10/3//2010

أما منسق البرنامج في المديرية محمد الاقرع فتناول حيثيات الترشح للبرنامج والمرونة التي يمتاز بها متجسدة في مستجداته بناء على التغذية الراجعة من الميدان وبما يخدم مصلحة الفئات المستهدفة. وتطرق إلى اللجنة المحلية بذكره أسماء أعضائها من المديرية والمديريات والمؤسسات الأخرى وهي مديرية الصحة ومديرية الثقافة ومديرية الشباب والرياضة وجامعة القدس المفتوحة ومؤسسة شركاء من اجل التنمية المستدامة وأوضح ابرز مهامها. وبين بالتفصيل آلية الترشح الالكتروني وحيثيات الطلب ذاته وبعض الإجراءات والأنشطة التي ستنفذها مديرية التربية دعما للبرنامج وتفعيل نتاجاته.

ويذكر انه تم إتاحة الفرصة أمام الحضور لإبداء آرائهم واقتراحاتهم وتوصياتهم وتمت الإجابة على كافة أسئلتهم واستفساراتهم. وكان دور لأعضاء اللجنة المحلية من المؤسسات الشريكة في اللقاء بإشادتهم بالتعاون بين مديرية التربية والمؤسسات الأخرى ووعدوا بان توظف إمكانات تلك المؤسسات لإنجاح برنامج الهام فلسطين وان يسهموا في عملية تكريم وتحفيز الذين يتقدمون بمبادرات إبداعية.

وفي نهاية اللقاء أوضح مدير التربية أهم الأدوار التي ينبغي على مدير المدرسة القيام بها لإنجاح البرنامج وتنفيذه بفاعلية.