وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية قلقيلية تناقش مع أهالي المدينة أولويات المشاريع للمرحلة القادمة

نشر بتاريخ: 11/02/2010 ( آخر تحديث: 11/02/2010 الساعة: 14:39 )
قلقيلية - معا- عقدت لجنة بلدية قلقيلية اليوم في قاعة البلدية اجتماعا تشاوريا مع أهالي المدينة لمناقشة أولويات احتياجات المدينة من المشاريع للمرحلة القادمة وخطة النهوض بالمدينة والممولة من عدة مانحين والتي تدار من قبل صندوق تطوير وإقراض البلديات، بحضور محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ومدير عام صندوق تطوير إقراض والبلديات م.عبد المغني نوفل ورئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة وأعضاء لجنة البلدية وممثلين عن عشائر وحمائل وعائلات المدينة وشخصياتها الاعتبارية وهيئات المجتمع المحلي وحشد من المواطنين.

ورحب سمير دوابشة رئيس لجنة بلدية قلقيلية بالحضور شاكرا لهم تلبيتهم نداء البلدية للتشاور في أولويات المشاريع التي ستنفذ في المرحلة القادمة وأشار دوابشة إلى انه منذ تسلم لجنة بلدية قلقيلية زمام أعمالها في مطلع شهر أيلول الماضي عملت على وضع خطة واضحة المعالم لقطاعات المشاريع التي ستنفذ من خلال البلدية وتلك التي يجب تنفيذها من خلال المانحين والسلطة المركزية في إشارته إلى مشاريع البنية التحتية.

وأكد دوابشة أن هدف الاجتماع يأتي لمناقشة أولوية المشاريع التي ستنفذ وفقا لاحتياجات البلدية برؤية مشتركة مع أراء واقتراحات أهالي المدينة.

من جهته قال العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية أن هذه الاجتماع هو فرصة مهمة من اجل اشراك المجتمع المحلي في تحديد الأولويات وإلاضافات النوعية لأولويات وتنوع المشاريع التي ستحدد شكل المستقبل لمدينة قلقيلية، وأشار الخندقجي إلى الحاجة الملحة للمدينة للمشاريع، مؤكدا ان قوائم المشاريع المطروحة على جدول أعمال اللقاء جميعها ملحة والرؤية المشتركة هي لترتيب الأولويات.

من جهته أشاد م. عبد المغني الشمالي مدير عام صندوق تطوير وإقراض البلديات بمشاركة المجتمع المحلي للوصول إلى تحديد واضح للمشاريع التي يجب تنفيذها في المدينة وفقا لاحتياجاتها، وأشار الى هدف برنامج صندوق تطوير وإقراض البلديات التنموي الحالي واليات العمل به بما يتوافق وخطة بناء مؤسسات الدولة التي تم إقرارها من الحكومة الفلسطينية، مؤكدا على أهمية التخطيط التنموي والاستراتيجي في تحديد أولويات المشاريع.

وخلال اللقاء فتح المجال للجمهور للمشاركة في وضع تصورهم لاحتياجات المدينة لإدراجها على خطة عمل البلدية وشمل ذلك إبداء التوجهات السائدة في المجتمع والملاحظات على الواقع الحالي والمستقبل المنشود.

يشار إلى أن المدعوين إلى هذه اللقاء الذين بلغ عددهم حوالي مئتي مدعو مثلوا شرائح المجتمع المحلي المختلفة وقد تم توزيع استبانات أولويات الاحتياجات عليهم قبل موعد اللقاء بيومين مع فتح إمكانية رفع توجهاتهم خطيا كإضافات لتكون موجهاً لخطة العمل المقترحة التي سيتم تعديلها وفق هذه الإضافات والمواضيع التي شملتها الاستبانة كانت تتمحور حول توسعة المخطط الهيكلي للمدينة وتأهيل وصيانة وشق طرق وتوسعة وتأهيل شبكات صرف مياه الإمطار والصرف الصحي والكهرباء وإنشاء مسلخ جديد وتوسعة وتأهيل مدارس ونقل سوق الخضار المركزي وتوريد وتركيب عدادات كهرباء مسبقة الدفع وتوسعة وتأهيل وتطوير المتنزه وحديقة الحيوان.

وسادت الأجواء الايجابية هذا اللقاء التشاوري الذي لاقى ترحيبا من الحضور واعدين بتقديم المساعدة و الدعم الممكن للجنة من اجل تحقيق أفضل النتائج للنهوض بواقع المدينة.