وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المفوضية الاوروبية: توفير فرص عمل لـ 130 سيدة و 700 عامل زراعي

نشر بتاريخ: 11/02/2010 ( آخر تحديث: 11/02/2010 الساعة: 18:01 )
بيت لحم -معا- اكدت دائرة المساعدات الانسانية في المفوضية الاوروبية والعمل ضد الجوع انها قامت بتوفير الالاف فرص العمل لاكثر من 130 سيدة في التصنيع الغذائي والعمل الاجتماعي، بالاضافة لفرص العمل المؤقته لاكثر من 700 عامل في تأهيل الطرق الزراعية في اكثر من 27 قرية.

وقالت ان المشروع تم تنفيذه من المؤسسة الانسانية الدولية العمل ضد الجوع بالشراكة مع اتحاد لجان العمل الزراعي، وبتمويل من دائرة المساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية (ايكو) في بمحافظة الخليل.

وقام فريق المشروع بالـ ACF بالتعاون البناء ومشاركة المجالس القروية، باستثمار الطاقات البناءة للعديد من أرباب الاسر محدودة الدخل في القرى المستهدفة. وكنتيجة لهذا المشروع، تم خلق أكثر من 2800 يوم عمل في إنتاج أصناف متنوعة من الأطعمة التقليدية والحلويات، بالاضافة لأكثر 13500 يوم عمل لمساعدة المزارعين في الوصول الافضل لاكثر من 26 كم من الطرق الزراعية التي توصلهم للأراضي الزراعية التي تزرع غالبا بالزيتون.

واستكمالا لجهود الـ ACF في مد يد العون ودعم التجمعات الفقيرة المحاذية للجدار، تم التبرع بالكمية المنتجة للجمعيات الخيرية في المنطقة كوجبات للطلبة الايتام والاسر التي ترعاها تلك الجمعيات.

واوضحت لينا الربضي من دائرة المساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية (ايكو)، أن برامج العمل- مقابل- المال الممولة من المفوضية تزود المستفيدين بفرص عمل مؤقتة ودخل، وأضافت انه منذ بدء العام 2009 قامت المفوضية الأوروبية بتوفير ما يقرب من 11.5 مليون يورو لبرامج العمل – مقابل- المال التي أفادت أكثر من 43000 عاطل عن العمل وعائلاتهم.

ممثل الـ ACF في جنوب الضفة الغربية ، محمد عمايرة أضاف "أن هذا المشروع يأتي في إطار الاستجابة الفورية لارتفاع معدلات البطالة بين النساء وخاصة تلك الاسر التي فقدت معيلها خلال السنوات الأخيرة إضافة إلى تشجيع انتاج الاطعمة التقليدية والحلويات.

وأضاف العمايرة :"انه حتى الان، لا نزال نتلقى طلبات من العديد من التجمعات القروية في محافظة الخليل الذين يرغبون في الانضمام والاستفادة من انشطة المشروع. وعليه ينصح باستمرار برامج التشغيل لتخدم قطاعات أوسع وتعزز مزيدا من صمود العامل الفلسطيني والمرأة الفلسطينية.