وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد المزارعين ينفذ ورشة عمل ميدانية في بلدة قراوة بني حسان

نشر بتاريخ: 11/02/2010 ( آخر تحديث: 11/02/2010 الساعة: 16:57 )
سلفيت- معا- نفذ اتحاد المزارعين الفلسطينيين اليوم وبالتعاون مع فروع الاتحاد الأوروبي وجمعيات المزارعين ومنظمة "اوكسفام " ومركز التجارة العادلة (بالتريد) ورشة عمل زراعية ميدانية شارك فيها 25 مزارعا في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، درب فيها الخبير الفرنسي " جون ماري" حيث قدم للمزارعين شرحا حول كيفية العناية بأشجار الزيتون بطرق علمية، والتعامل مع ثمار الزيتون والزيت الناتج بالطرق النموذجية للحفاظ على جودته.

الورشة التي تستمر لمدة يومين تشمل التدريب الميداني وشرع معلومات تتعلق بقواعد تربية الأشجار والنباتات بصورة نموذجية غير تقليدية بحيث يصبح هناك ناتج أفضل كما ونوعا.

وحضر الورشة من منظمة "اوكسام" أ. محمود القاضي ومنسق ميداني برنامج زيت الزيتون في اتحاد المزارعين لمحافظة سلفيت بكر حماد ومنسق تجمع مزارعي قراوة أيوب عاصي. وقد تم الإشراف من قبلهم على سير الورشة وترتيب الزيارات الميدانية في أراضي البلدة.

وأشار منسق البرنامج إن الهدف من الورشة التي تأتي في إطار مشروع متكامل ومتواصل هو زيادة كمية الإنتاج وتزويد المزارعين بالخبرات والطرق العلمية الصحيحة للتعامل مع محاصيلهم ومكافحة الأمراض والآفات الزراعية كمرض "عين الطاووس" المستشري في كثير من المحاصيل الزراعية ويؤثر سلبا على ناتج زيت الزيتون.

وبين أيوب عاصي أن تجمع مزارعي قراوة يسعى لإيجاد ناتج قوي وذات مواصفات وجودة عالية من خلال الاستفادة من خبرات الخبراء الأجانب وبالتعاون والتواصل الدائم مع الأصدقاء في اتحاد جمعيات المزارعين ومنظمة "اوكسفام"و"بالتريد"، مشيرا إلى أن البلدة تعتمد في اقتصادها على الناتج الزراعي وان معظم الأهالي يعملون في مجال الزراعة وهذا الأمر يستدعي اهتمام متواصل ومتابعة مستمرة.

يذكر ان المشروع الحالي يستهدف أربع محافظات وهي رام الله وسلفيت وقلقيلية وطولكرم.