وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلينتون:بلير سيضع الاساس لدولة فلسطينية في المستقبل والاستثمار في غزة

نشر بتاريخ: 12/02/2010 ( آخر تحديث: 13/02/2010 الساعة: 08:22 )
بيت لحم- معا-قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الخميس ان مبعوث السلام في الشرق الاوسط توني بلير سيكثف جهوده مع المفاوض الامريكي جورج ميتشل للوساطة من أجل اجراء مباحثات سلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقالت كلينتون في بيان بعد ان تحدثت مع بلير "توني بلير بوصفه ممثلا للرباعي سيكثف جهوده بالتعاون مع السناتور ميتشل دعما للمفاوضات السياسية."

وكررت كلينتون التزام واشنطن بالسعي الى حل الدولتين للصراع الاسرائيلي الفلسطيني وقالت ان بلير سيسعى الى وضع الاساس لدولة فلسطينية في المستقبل "ولتحسين حرية التنقل" للفلسطينيين.

وقال متحدث باسم بلير ان المبعوث يتطلع الى تكثيف جهوده مع ميتشل والى مساعدة الفلسطينيين على الاستعداد لقيام الدولة.

وقال المتحدث انه خلال الاثنى عشر شهرا الماضية تحقق بعض التقدم بشأن الضفة الغربية ولكن هناك الكثير الذي يجب عمله ولا سيما في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية حماس.

وقال المتحدث "نحن بحاجة الى استراتيجية جديدة لانهاء سياسة حصار (غزة) حتى تتعزز خطة الاعمار وتزدهر الاعمال المشروعة." ولم يذكر تفاصيل بشأن ماهية الاستراتيجية الجديدة.

وأضاف المتحدث قوله "بالتركيز على التغير القائم على المشاركة من أسفل الى اعلى يمكننا ايحاد افضل مناخ ممكن لنجاح المفاوضات السياسية."

وقالت كلينتون ان بلير سيقوم أيضا بالتنسيق مع ميتشل للتشجيع على مزيد من استثمارات القطاع الخاص وتحسين المستويات المعيشية للناس في غزة.