وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح الورشة الشبابية الخاصة في مركز يافا الثقافي

نشر بتاريخ: 14/02/2010 ( آخر تحديث: 14/02/2010 الساعة: 07:40 )
نابلس-معا- افتتح وفد من وزارة الشباب والرياضة مكون من وكيل الوزارة موسى أبو زيد، ومدير عام الوزارة فتحي خضر، ونبيل دويكات من مديرية الشباب والرياضة في محافظة نابلس الورشة الشبابية الخاصة بإغناء الخطة الوطنية للشباب (2011- 2013)، والتي عقدت في قاعة الاجتماعات في مركز يافا الثقافي بحضور رئيس مركز يافا الثقافي تيسير نصر الله، ومدير المركز فايز عرفات، والعديد من شباب المركز والمخيم ومتطوعيه، وتم مناقشة الخطة الاستيراتيجية الخاصة بقطاع الشباب، والتي وضعتها وزارة الشباب والرياضة وعرضتها على مجلس الوزراء بهدف إغناء قطاع الشباب الفلسطيني.

وتأتي ورشة العمل مع الشباب، والتي عقدت في مركز يافا الثقافي ضمن برنامج مكون من ثلاثين ورشة عمل تعقدها الوزارة على مستوى الوطن، ويتم تنفيذ ورش العمل بالشراكة ما بين الوزارة ومنتدى شارك الشبابي، وبدعمٍ وتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP-PAPP، وذلك من أجل إغناء الخطة الاستيراتيجة بآراء وأفكار الشباب المختلفة، وفحص الحاجات الأساسية لديهم ومناقشتها لكي يكون للشباب الحكم النهائي في الاستيراتيجية والمشاركة في وضع الخطة والحصول على النتائج النهائية.

وتم تقسيم الفئات الشبابية إلى ثلاث فئات عمرية مختلفة حسب الخطة، وكل ورشة تستهدف فئة عمرية محددة في وقت معين ومكان معين، كما وتم تدريب طاقم من الشباب من المؤسسات لإدارة ورشات العمل من أجل تطوير قدرات الشباب وصقل وتنمية مهاراتهم.

وقام الوفد بزيارة المركز ووحداته المختلفة، إضافةً إلى بعض المؤسسات والمراكز الشبابية المختلفة في المخيم من أجل التعاون والشراكة وإنشاء بيت للشباب وهو عبارة عن مركز شبابي تابع للحكومة يحتوي على قاعات متعددة الأغراض لخدمة الشباب وتطوير مهاراتهم.

وتم خلال الورشة فتح باب النقاش بين المدربين والشباب في شتى القضايا المختلفة مثل الشباب ودورهم، والعمل، والبطالة ودعم مشاريع الشباب. وقالت آية عادل، إحدى المشاركات في الورشة: "الورشة كانت فعالة جداً وإيجابية، كما وتم مناقشة العديد من القضايا والمواضيع المتنوعة والحساسة في المجتمع، ونتمنى من الوزارة العمل لتحقيق مطالبنا"، أما زميلها عبد الكريم الزواوي فأضاف بأن الورشة مفيدة جداً لقطاع الشباب ومشاركتهم في الاستيراتيجية التي تضعها الوزارة لتشغيلهم واستغلال طاقاتهم، وأكد أيضاً على أهمية وجود جسور التواصل بين الوزارة والمؤسسات الشبابية والشباب الفلسطيني للمساهمة في تنميتهم وصقل مهاراتهم.

وفي نهاية الورشة، شكر المشاركون الحضور والمدربين وأكدوا على أهمية القيام بمثل تلك الورشات التي تعمل على تعزيز دور مشاركة الشباب في وضع الخطط من أجل مستقبل أفضل لهم.