وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التعادل بين واد النيص وهلال القدس وفوز العبيدية والمكبر

نشر بتاريخ: 14/02/2010 ( آخر تحديث: 14/02/2010 الساعة: 20:35 )
الخليل – معا - خالد القواسمي - خرجت قمة هلال القدس ووادي النيص بصورة جيده بعد تعادلهما بهدف لكل منهما في الموقعة التي جمعتهما على ملعب الحسين بن علي في الخليل ضمن بطولة الدوري العام لاندية الدرجة الممتازة (أ) وحفلت المباراة بالبطاقات الصفراء اثنتين للهلال وستة بطاقات للاعبي الترجي بالاضافة الى بطاقة حمراء اشهرها الحكم في وجه اللاعب حسن يوسف قبل نهاية الشوط الاول بخمس دقائق .

احداث اللقاء:
بداية هجومية للهلال اثمرت منذ اللحظات الاولى عن ركنية نفذها ابراهيم السويركي لتجد الحارس توفيق علي لها بالمرصاد ليواصل الهلاليون مدهم الهجومي باتجاه المرمى عن طريق فتح اللعب على الاطراف وما ان بلغت الدقيقة السابعة كاد مراد عليان أن يلهب المدرجات بعد تلقيه كرة عرضية عن طريق محمود صلاح وعلى بعد ياردة من المرمى لكن التسرع وعدم السيطره على الكرة لم يفلح في زرعها في الشباك مهدرا فرصة ثمينة لتسجيل هدف السبق.
تعامل لاعبي وادي النيص مع محاولات الهلال بهدوء الا ان حلت الدقيقة التاسعة ليعلن حسن يوسف عن الصحوة المبكره بارساله كرة طولية تباطىء مدافعي الهلال في تشتيتها وبسرعة فائقة ينقض عليها عبيدي سارفور ويتقدم نحو المرمى ويزرع بكل ذكاء هدف التقدم لترجي وادي النيص وعلى الفور جرب اشرف نعمان نفسه بارساله قذيفة هائله من بعد (30) يارده كان لها الصيداوي بالمرصاد.
لم يعجب الحال لاعبي الهلال ومارسوا ضغطا مكثفا بغية ادراك التعادل ومن كرة جانبية اطلقها محمود صلاح تمكن توفيق علي بصعوبة بالغة من التقاطها ليعود مرة أخرى ومن بعد (40) ياردة يطلق كرة مدوية لم يستطع الحارس من التحكم بها لتفلت من بين يديه وقبيل وصول المندفع مراد عليان لايداعها الشباك كانت اقدام مدافعي الترجي السباقة لتشتيتها.
مارس محمود صلاح مهامه ومرر كرة بينية وصلت لموسى ابو جزر على نقطة الجزاء لكن تسرعه اطاح بأمله في التسجيل بوضعة الكرة بين يدي الحارس .
افلح عبيدي سارفور من الافلات من الرقابة وخطف كرة تلاعب بها بمدافعي الهلال وانطلق نحو المرمى مسددا كرة قوية اخرجها الحارس بصعوبة الى ركنية غير مستغلة .
وفي الدقيقة (31) ارسل المتوغل هشام الصالحي كرة عرضية وصلت لحسام ابو صالح على بعد خطوات من المرمى ارسلها ساقطة لترتطم بالعارضة ولترتد الى داخل الميدان لتجد راس موسى ابو صالح بانتظارها محرزا منها هدف التعادل وسط فرحة انصار الهلال .
ولم تمر سوى لحظات كاد خلالها محمود صلاح أن يحرز الهدف الثاني لولا تصدي المدافعين لكرته القوية قبل أن تلج الشباك لتخرج لركنية لم تستغل ليجري المدير الفني للترجي عبد الفتاح عرار تبديلا باشراكه محمد يوسف بدلا من زياد موسى .
وبعد مضي (40) يارده اشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه لاعب الترجي حسن يوسف بحجة تخاشنه ليفقد فريقه جهوده طيله 54 دقيقة من وقت المباراة الاصلي والمحتسب بدل ضائع ز
وفي المحاولة الاخيرة من الشوط الول سدد ايهاب ابو جزر كرة مباشرة تخطت جميع اللاعبين لتمر بجوار القائم الايمن لمرمى توفيق علي ليعلن الحكم عن نهاية الشوط الاول بالتنعادل بهدف لكل منهماز
الشوط الثاني:
نزل الهلاليون بكل اطمئنان لتحقيق الفوز واستغلال النقص العددي للترجي ومنذ لحظات الشوط الثاني الاولى اطلق مراد عليان قذيفته من على مشارف الصندوق وفي الرمق الاخير تمكن الحارس من اخراجها لركنية غير مثمرةز
وعاد نفس اللاعب واطلق كرته الثانية لتعلو العارضة ليرد بمثلها على مرمى الهلال خضر يوسف لتلاقي نفس النتيجة.
استهوت عملية اطلاق القذائف عن بعد مخيلة مراد عليان ليجرب محاولته الثالثة عن بعد 25 يارده لكن الطول الفارع للحارس توفيق علي مكنه من السيطره على الكرة.
ومن هجمة سريعة وصلت الكرة للخطير عبيدي سارفور ليتلاعب بالدفاع ويحول كرة ولا اروع لاشرف نعمان ليسددها قوية أفلتت من شدتها من يدي الحارس ليعود عبيدي ليسددها مرة ثانية في نفس زاوية الحارس الصيداوي الذي انقذ مرماه من هدف محقق ليرد امتحرك بفاعلية ابراهيم السويركي بكرة مضادة افسدها الحارس .
لشرك مدرب الترجي يحيي سباخي بدلا من اسلام عمر لتعزيز الجبهة الهجومية ومنع تقدم مدافعي الهلال للمساندة الا ان موسى ابو جزر رد بكل قوه باطلاقه صاروخا زاحفا تمكن توفيق علي من ابطال مفعوله وباركانه الى خارج حدود المرمى لم يتمكن لاعبي الهلال من استغلاله بعد تنفيذ الركنية .
مع تواصل الزحف الهلال ارسل هشام الصالحي كرة زاحفة هائلة من بعد (35) يارده برع الحارس في السيطره عليها.
ليشرك عماد الزعتري مصطفى ابو كويك بدلا من هيثم ذيب ادراكا للوقت واستغلال الموقف الهجومي الا ان الناشىء امجد زيدان وفي لقطة المباراة سدد كرة مباغته ولا اروع من بعد 40 ياردة طار لها الحارس الصيداوي ليخرجها بصعوبة بالغة لركنية لم تستثمر.
ليتم اشراك خالد معروف بدلا من ابراهيم السويركي لزيادة الفاعلية الهجومية لكن عرار رد بشكل مغاير باشراكه جهاد صقر بدلا من عبيدي في تغيير تكتيكي جاء في الدقائق الاربع من الوقت بدل الضائع لتعزيز الناحية الدفاعية وكان له ما اراد ليعلن الحكم عن نهاية المباراة بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما لينال كل فريق نقطة واحده .
حكم اللقاء نادي جمجوم وساعده ابراهيم الطويل ورامي شاهين ورافع ابو مرخية رابعا وعبد الرؤوف ابو اسنينة مراقبا للمباراةز


جبل المكبر + بيت امر
لم تمض سوى دقيقتين على صافرة البداية حتى اهتزت شباك المكبر عن طريق اللاعب مصلح مصلح بعد ان استغل كرة ملعوبه خلف المدافعين لينفرد ويسدد كرة على يمين الحارس ابوعاصي ولم يتاخر رد المكبر سوى دقيتين من خلال كرة بينية لعبها علي الخطيب تقدم لها جمال علان وانفرد بها وسدد الكرة على يمين الحارس الشويكي وبعدها سدد اللاعب العمور كرة من مشارف الصندوق ارتطمت باحد المدافعين وابتعدت عن المرمى.

وسيطر لاعبو المكبر سيطرة كاملة على مجريات الشوط ليتحمل مدافعو بيت امر بقيادة احمد علي وابراهيم الدباس ومعتز عيسى ومؤيد الطيط ومن خلفهم الحارس الشويكي العبء الاكبر بصد هجمات المكبر من خلال علي الخطيب ومحمود عوده وشادي علان واسماعيل عمور ويتقدمهم جمال علان واحمد علان وشهدت الدقيقة 27 هدفا ثانيا للمكبر من خلال كرة ملعوبه من محمود عوده الى العمور فما كان من الاخير الا ان سددها بقوة في المرمى وحاول اللاعب مصلح مصلح الذي لعب وحيدا في المقدمه تجاوز المدافع حاتم كريم الذي استطاع ان يفشل تلك المحاولة وفي الدقيقة 33 لعبت كرة نموذجيه من احمد علان استقرت على راس جمال علان الا ان الحارس تالق وصد الكرة بحضور فرد عليه شيخ اللاعبين محمد مصلح وسدد كرة من خارج الصندوق طالت المرمى ومرة اخرى تدخل الحارس عزمي الشويكي وصد كرة اسماعيل العمور ووقف الحظ بوجه اللاعب محمود عودة في الدقيقة 37 الذي اضاع فرصة ثمينه بعد ان انكشف المرمى امامه تماما فسدد الكرة باستغراب خارج الثلاث خشبات وفي الدقيقة 40 اتيحت فرصة لبيت امر على طبق من ذهب عندما تهيات كرة داخل منطقة الست ياردات امام اللاعب شادي عوض الذي رفض الهديه مسددا كرة عجيبة فوق العارضة وفي الدقائق الاخيرة من زمن الشوط اهدر محمود عوده واسماعيل العمور فرصتين لزيادة غلتهم من الاهداف لينتهي الشوط بتقدم المكبر بهدفين لهدف .

لم يتغير هذا الشوط عن سابقه واستمرت الافضلية والخطورة للمكبر الذي تناوب على اهدار العديد من الفرص فجاءت في البداية عن طريق احمد علان بعد ان سدد كرة رأسية فوق العارضة وفي الدقية 57 اهتزت شباك بيت امر للمرة الثالثة عبر هجمه منسقة بداها احمد علان وعلي الخطيب لتنتهي عند اسماعيل العمور الذي لم يتوان عن اسكان الكرة في الشباك مسجلا منها هدفه الشخصي الثاني.

واشرك المدرب سمير عيسى اللاعب جاكوب مكان ادهم عرار ومن بيت امر حل اللاعب عمر عابد مكان شادي عوض وفي الدقيقة 63 احتسب الحكم ركلة جزاء للمكبر اهدرها اسماعيل العمور بعد ان اطاح بالكرة خارج الثلاث خشبات .

وخرج اللاعب محمد مصلح وحل مكانه محمد ثوابتة وفي الدقيقة 71 جمال علان توغل من الجهة اليمنى وارسل كرة عرضية زاحفة في العمق تقدم لها احمد علان وسدد كرة افتقدت للتركيز لتتهادى الكرة بجوار القائم وشهدت هذه اللحظة بعض التحركات من قبل لاعبي بيت امر مصلح مصلح وابراهيم نعيم ومحمد ثوابتة افشلها مدافعو المكبر بقيادة حاتم كريم ورافت عياد وسامر حجازي ونجح علي الخطيب في الدقيقة 76 من تسجيل الهدف الرابع بعد ان انفرد وسدد كرة على يمين الحارس الشويكي.

اشترك جهاد جعابيص مكان جمال علان وعاد اللاعب اسماعيل العمور مرة اخرى واهدر فرصة بعد ان اطاح بالكرة فوق المرمى وكادت كرة علي الخطيب ان تصيب مرمى بيت امر لولا تدخل العارضة التي نابت عن الحارس بصد الكرة وبعد طول انتظار صمم اللاعب احمد علان ان يوقع اسمه على الهدف الخامس بعد ان استغل كرة علي الخطيب وتلقى اللاعب مؤيد طومار البطاقة الحمراء لتعمده اعثار اللاعب علي الخطيب وقبل ان يطلق الحكم صافرة النهاية اختتم شادي علان اجمل اهدف المكبر بعد ان ارسل كرة ملتفة من الميمنة لستقر في الزاوية العلوية لمرمى بيت امر لينتهي اللقاء بفوز عريض للمكبر حصيلته ستة اهداف مقابل هدف لبيت امر.

ادار اللقاء ياسين صلاحات وساعده الدولي سليم السعدي وعصام الاطرش واسحق الكيلاني رابعا راقبه زايد ابواسنينة.



العبيدية: (1) +الخضر: (صفر)

منذ البداية، اظهر لاعبو العبيدية اندفاعاً وامتداداً نحو منطقة الخضر، في ظل حماسة في الاداء اظهرت حقيقة نوايا العبيدية لولا العصبية التي شابت اداء بعض اللاعبين.
وأدرك الخضر نوايا جاره الاصفر مبكراً، فعمد لاعبوه الى الهدوء ومراقبة الاوضاع وتنفيذ مرتدات كانت الاخطر على عصام خلف، وخاصة في الشوط الاول عندما تدخلت العارضة مرتين لمنع التسجيل.

وفي المحصلة، كانت اللياقة البدنية العالية سيدة الموقف، واعتمد اللاعبون الاندفاع البدني والكرات العالية، ما زاد في عدد الاخطاء وتوقف اللعب، فبقي المستوى العام متوسطاً على العموم.
وتحمل قلب الدفاع علي ابو صرة أعباء الاندفاع العبيدي بالتعاون مع عمر الشولي ومحمد ابو صرة في الميمنة ووديع صلاح الذي خرج مصاباً وناب عنه يوسف حسن في الميسرة.

وظهرت لمسات عبد الله جعص في الوسط وخاصة في الركلات الحرة والثابتة، ونشط خليل عيسى ومحمود الشولي ومحمود حسن، فيما ضاعت جهود مؤمن صندوقة على عكس امين البستوني الذي لعب بالتجلي وأمتع الحاضرين بلقطات هي الاجمل.
وعلى الجانب الآخر، كان محمد المصري صخرة دفاع الاصفر وحافظ على قوة خطه الخلفي، مستفيداً من الحضور الذهني والبدني للثلاثي سامر ومحمود وعلي، وصنع عرفات ابو سرحان الفارق للعبيدية من الوسط، وكانت تحركاته مدروسة بمؤازرة ابو الرز في الميمنة وتامر عودة في الميسرة، فيما كان ثائر الجوال الذي لعب في الخطوط الثلاثة، لينوب عنه في الشوط الثاني سيء الطالع فادي، الذي استحق لقب ملك الفرص الضائعة، وبقي عرفات صبيح ومحمد وديع اوراق المناورة الحقيقية التي ارقت دفاع الخضر.

ومنذ البداية تقدم لاعبو العبيدية نحو مرمى ابو صرة، فسدد عثمان ابو الرز كرة ضالة، اتبعه ابو سرحان بتسديدة من الميسرة انقذها اسماعيل بسهولة، لتأتي الفرصة الاخطر عندما استقبل ثائر كرة ركنية فسددها رأسية وأخرجها الدفاع من النقطة صفر، تلتها تسديدة اخرى لتامر عودة انقذها الحارس.
اثناء ذلك كان الخضر يراقب الوضع ويعتمد على المرتدات والكرات الثابتة وخاصة عبر جعص، الذي وضع كرة ثابتة بالمقاس على رأس مؤمن فسددها لتحرمه العارضة من هدف، ولعب عمر الشولي ثابتة اخرى جانبت العارضة، ليعود جعص وينبري لكرة ثابتة وضعها على رأس خليل عيسى فسدد ليتعاون الحارس والعارضة في تحويل الكرة الى ركنية، وجاءت الفرصة الأهم، حين لعب جعص ركنية وصلت لصندوقة فسدد بقوة فأنقذها تامر عن خط المرمى.

وقبل ان يعلن الحكم انتهاء الشوط الاول كانت الكرة تصل الى محمد وديع فسدد كرة ضلت المرمى.

وفي مستهل الشوط الثاني تحسن اداء الفريق الاخضر، فلعب جعص كرة على رأس محمد ابو صرة ابعدها الدفاع من خط الصفر، ووصلت كرة من الميمنة لمحمود الشولي في شبه انفراد، ولكن عصام خلف عالج الموقف، وجاءت ركنية للخضر فسددها محمود حسن جانبية.
وأحرز خليل عيسى هدفاً للخضر ألغاه الحكم بداعي التسلل، لتأتي آخر فرصة للخضر في الدقيقة (83) عندما كسر البديل علي مصيدة التسلل وانفرد بالحارس الذي تعاون مع محمود عودة لإنقاذ الموقف.
وبعد لحظات من سيطرة الخضر، استعاد فريق العبيدية زمام المبادرة بسلسلة من الهجمات المدروسة التي كادت تأتي أكلها بواسطة عرفات صبيح وفادي حساسنة اللذين جانبهما التوفيق في التسجيل، ليأتي الدور على الليبرو محمد المصري، الذي ارتقى لركنية ولكن رأسيته جاءت جانبية.
وأصبح فادي حساسنة علامة حظ العبيدية العاثر فتوغل من الميمنة وسدد كرة جانبية، قبل ان تصله كرة من ابو سرحان فلعبها مقصية من وضع جيد ولكن تسديدته جانبت العارضة.
ومن كرة من محمد وديع الى عرفات ابو سرحان فسدد الاخير كرة ناضجة انقذها الحارس.
وجاء الفرج للعبيدية في الدقيقة (84) عندما وصلت كرة لهيثم الهرش في الميمنة فمررها لعرفات ابو سرحان الذي سدد كرة قوية على يسار ابو صرة من حافة صندوق الجزاء استقرت في الشباك.
وكاد ابو سرحان يعزز النتيجة بعد دقيقتين عندما وصلته كرة من دربكة، ولكن الحارس اخرج تسديدته ركنية هذه المرة.

وفي خضم محاولات الخضر ادراك التعادل، طرد الحكم مدافع الخضر علي عمر في الوقت بدل الضائع وأتبعه ببطاقة حمراء بعد انتهاء اللقاء للاعب أمين البستوني.
أدار اللقاء: محمد جبريل، وساعده هاني الحسنات وكمال شريتح، وخالد ابو فارة رابعاً