وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سوريا تزود الجولان المحتل بمياه الشرب المجانية منذ سنوات

نشر بتاريخ: 14/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 09:32 )
بيت لحم- معا - زار نائب وزير التطوير الاقليمي الاسرائيلي وعضو الكنيست ايوب قره اليوم "الاحد" هضبة الجولان المحتلة، واجتمع بما يسمى رئيس مجلس الجليل الاقليمي إيلي ميخائيل.

وبحثا امكانية استيراد مياه الشرب من سوريا حيث قال رئيس المجلس الاقليمي بان سوريا تمتلك مخزن مياه يتكون من 210 ملايين كوب تستغل 10% منها فقط لاغراض الزراعة.

وكان المفاجأة في رد نائب الوزير ايوب قره الذي اكد وجود انبوب مياه يضخ المياه من عين تفوحه الى قرية مجدل شمس منذ سنوات طويلة وهي مياه مجانية دون أن يعلم عنها احد، مؤكدا ان وفدا اسرائيليا سيغادر في القريب العاجل الى سوريا لبحث مشروع مياه يخدم الزراعة في الجولان دون ان يفصح فيما اذا كان الوفد مشكلا من دروز الهضبة المحتلة أو وفد بتركيبة أخرى".

واضاف قره "قريبا سنشاهد مزارعي هضبة الجولان يروون حقولهم بالمياه السورية الامر الذي سيزيد من مستويات الانتاج الزراعي وبدلا من تصدير 10000 طن من التفاح كما هو حاليا سنصدر الى سوريا 100000 طن".

واكد قره ان عمليات جس النبض اظهرت وجود مصلحة سورية في تنفيذ هذا المشروع، اضافة الى وجود البنية التحتية التي تسمح بضخ المياه السورية الى قرى مسعده وبقعاته وعين كينيا.

واختتم قره حديثه بالقول ان المصالح الاقتصادية ستعيد رجال السياسة الى طاولة المفاوضات وسنصل الى السلام الحقيقي عبر السلام الاقتصادي.