وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الوداد" تنفذ لقاءات تثقيفي للأمهات وجلسات إرشاد للمعاقين

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 10:30 )
غزة- معا- نفذت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي (28) لقاء تثقيفي للأمهات،و (28)جلسة إرشاد جمعي للمعاقين في منطقة خانيونس وذلك ضمن فعاليات مشروع "ساند" الممول من مؤسسة "UNDP".

وقال إسماعيل أبو ركاب منسق المشروع إن الهدف من الزيارات تعزيز ثقة المعاق بنفسه وتدريبه على بعض المهارات السلوكية التي من شانها الحد من المشاكل النفسية التي يعاني منها المعاقين والجرحى ومحاولة دمجهم في المجتمع.

وأوضحت الأخصائية الاجتماعية أمل أبو غالي انه تم تنفيذ ( 28 ) لقاء تثقيفي لأمهات المعاقين والجرحى تركزت على مواضيع تتعلق بالمشاكل الاجتماعية والنفسية التي تواجه المعاقين وسبل مساعدتهم من قبل الأهل وكيفية منع ازدياد المشاكل المختلفة للمعاقين.

وأضافت انه تم تنفيذ (28) جلسة إرشاد جمعي للمعاقين أنفسهم وقد هدفت هذه الجلسات إلى مساعدة المعاقين على طرح المشاكل المختلفة واقتراح الحلول لها بشكل جماعي مما يساهم في دمجهم في المجتمع والتقليل من حدة هذه المشاكل.

وأشارت أبو غالي أن هناك العديد من قصص النجاح التي تم تحقيقها طوال فترة المتابعة حيث تم تنفيذ( 670) زيارة منزلية للمعاقين تم من خلالها التخفيف من الضغوط النفسية التي تتكون عند المعاق أو الجريح وخاصة حالة التوتر والقلق والإحباط والعنف.

وفي سياق متصل قام فريق المشروع بتنفيذ أربع لقاءات تثقيفية للأمهات وقد تركزت على عدة مواضيع منها(التبول اللاإرادي،زواج الأقارب والعلاقات الاجتماعية داخل الأسرة) بالإضافة إلى تنفيذ (16) جلسة إرشاد جمعي للمعاقين.