وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوفد البرلماني العربي يصل غزة والهدف انهاء الانقسام بين فتح وحماس

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 23:25 )
غزة – معا- جئنا نمثل البرلمات العربية والامة العربية جئنا 22 نائبا نمثل الامة العربية من المحيط للخليج كشعب عربي موحد و نريد ان تكونوا شعب فلسطيني موحد و ان التاريخ يؤكد انه لا توجد حركة تحرر في العالم قد انتصرت علي عدوها مفككة لذلك نطالبكم بالتوحد من أجل تحقيق اهداف الامة باقمة الدولة الفلسطينية الواحدة و المستقلة و تحقيق أهدافكم الوطنية .

هذا النداء الذي اطلقه النواب العرب علي بوابه صلاح الدين بعد وصولهم الي قطاع غزة عبر معبر رفح البري، حيث شكر اعضاء الوفد البرلماني العربي السلطات المصرية و مجلس الشعب المصري .

و كان وفد رسمي من أعضاء المجلس التشريعي وبمشاركة أحمد بحر نائب رئيس المجلس التشريعي في استقبال 22 نائبا من الاتحاد البرلماني العربي من عدة دول عربية، منها مصر وسوريا والاردن والمغرب والجزائر وقطر والبحرين ولبنان والسودان والكويت وعمان

ورحبت رئاسة المجلس التشريعي بزيارة الوفد البرلماني العربي، مشددة على ان أنها ستشكل دفعة معنوية كبرى لأهالي القطاع.

من جهته رحب النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، بزيارة الوفد، داعيا إلى أن تكون هذه الزيارة بداية لسلسة زيارات برلمانية عربية تتوج بكسر الحصار الإسرائيلي عن غزة بشكل كامل الذي يدخل عامه الرابع.

وأشار الخضري في بيان وصل "معا" نسخة منه إلى أن هذه الزيارة تحمل تعزيزاً للصمود الفلسطيني في وجه الغطرسة والتعنت الإسرائيلي وتشديد الحصار عبر إغلاق المعابر ومنع دخول مواد الاعمار وكافة مستلزمات الحياة الكريمة.

ودعا النائب الخضري، إلى مزيد من الزيارات التضامنية الدولية والعربية والإسلامية على المستوي الرسمي والمؤسساتي والشعبي وصولاً إلى منح الشعب الفلسطيني الحرية والضغط على الاحتلال لوقف ضربه بعرض الحائط القرارات الداعية لكسر الحصار.

بدورها عبرت اللجنة الحكومية لاستقبال الوفود، عن ترحيبها ا بالزيارة التضامنية التي ينظمها أعضاء الاتحاد .

وأكدت اللجنة في بيان وصل"معا" نسخة منه أن الزيارة تؤكد على مساندة البرلمانيين العرب للنضال العادل الذي يخوضه الشعب الفلسطيني في مواجهة المخططات الإسرائيلية.

وشددت اللجنة على أهمية الزيارة التي من شأنها تسليط الضوء على معاناة أكثر من مليون ونصف المليون مواطن محاصرين في قطاع غزة منذ ما يزيد عن ثلاثة أعوام.

ومن المقرر أن يتحرك الوفد البرلماني العربي ضمن زيارته في برنامج يشتمل على لقاء مع نواب المجلس التشريعي في مقر المجلس بغزة، وزيارة مجلس الوزراء، ولقاءات مع الفصائل الوطنية، ومنظمات المجتمع المدني، وأهالي الأسرى، ولجنة توثيق جرائم الحرب الإسرائيلية، وزيارة الجامعة الإسلامية، فضلا عن جولة ميدانية تشمل العائلات المنكوبة والمناطق التي تعرضت للدمار إبان الحرب الأخيرة على القطاع.

وكانت مصر قد سمحت بعبور وفد من اتحاد البرلمانيين العرب الى قطاع غزة عبر منفذ رفح البري عصر اليوم الاثنين فى زيارة هامة لقطاع غزة ويتكون الوفد من 22 برلمانيا عربيا ممثلين عن 14 دولة عربية، ويتراس الوفد سالم بن على الكعبي البرلماني العماني.

كما ضم الوفد كل من نور الدين بوشكوج الامين العام للاتحاد البرلماني العربي واللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس الشعب المصري واللواء امين راضي وكيل لجنة الدفاع والامن القومى بمجلس الشعب المصرى.

وقال نور الدين بوشكوج لــ"معا" بان زيارة وفد البرلمان العربي لقطاع غزة تاتي فى اطار التاكيد على تضامن كافة الشعوب العربية مع اهل فلسطين بالاضافة الى الاطلاع على اثار حرب غزة واوضاع قطاع غزة في ظل الحصار الاسرائيلى المتواصل على قطاع غزة .

كما اكد لــ"معا" سالم الكعبي رئيس الوفد بان هدف الزيارة الهام ينصب على الالتقاء بكافة الفصائل الفلسطينية والتاكيد وتقريب الوفاق بين الفصائل وانهاء الانقسام وتقريب وجهات النظر بين فتح وحماس لسرعة انهاء الانقسام وانمام المصالحة بما ينعكس على مصلحة الشعب الفلسطينى والقضية الفلسطينية .

واضاف الكعبي بان هناك اجواء كبيرة من التفاؤل بشان المصالحة الفلسطينية وقرب توقيع حماس على الورقة المصرية كما ضم الوفد كل من زين الدين بن مدخن نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحركة المجتمع السلمى بالجزائر واحمد لطيفى النائبان بالبرلمان الجزائري اكدا ترحيبهما على زيارة مصر واكدا على قوة العلاقات المصرية الجزائرية .