وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الزراعية تنفذ يوما حقليا مركزيا لمكافحة مرض عين الطاووس

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 19:03 )
طولكرم -معا- نظمت جمعية التنمية الزراعية -الاغاثة الزراعية- يوما حقليا في حقول بلدة دير الغصون شمال طولكرم اشتمل على رش 90 دونما من الزيتون ضد مرض عين الطاووس، بالاضاقة لتنفيذ مشاهدات حقلية وارشادية في عملية التلقيم السليم واهميته لشجر الزيتون . حيث ياتي هذا اليوم ضمن انشطة الاغاثة الكبيرة ضمن مشروع زيادة القدرة التنافسية لزيت الزيتون التي تنفذها بالتعاون مع جمعية المهندسين العرب وبتمويل من الاتحاد الاروبي .

وحضر اليوم الحقلي ممثل عن مجلس الادارة د.عاهد زانبيط، والدكتور سامر الاحمد ومهندس عزت زيدان من الاغاثة الزراعية بالاضافة الى حضور وفد من وزراة الزراعة ممثلة بمدير زراعة طولكرم المهندس احمد عيد وممثلة مؤسسة Acs الايطالية ووفود عن المؤسسات والجمعيات التعاونية الزراعية ،وعدد كبير من المزراعين من مختلف المناطق في الضفة الغربية.

وفي بداية اليوم الحقلي تم الحديث عن اهمية قطاع الزيتون الاقتصادي واهمية رفع وتحسين جودة الزيت الفلسطيني لزيادة افاق التسويق محليا وقدرة المنافسة عالميا.

بدوره قال المهندس الزراعي في الاغاثة الزرعية صادق عودة ان عين الطاووس مرض فطري وبائي يصيب اوراق اشجار الزيتون بحيث يوثر على ثمار الزيتون ويقلل من الانتاج مما يؤدي الى الاضرار اقتصادية كبيرة حيث ينشط هذا المرض في المناطق الرطبة وينتقل بالهواء والماء لذا يتطلب عمل حملات مكافحة جماعية لموجهته والحد من اخطاره.