وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.عريقات يجري سلسلة محادثات في سلطنة عُمان

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 11:37 )
بيت لحم -معا- اجرى رئيس دائرة شؤون المفاوضات الفلسطينية د.صائب عريقات امس الاثنين سلسلة من المحادثات مع كبار المسؤولين العمانيين الذي يقوم بزيارة رسمية للسلطنة حاليا.

والتقى د.عريقات الشيخ أحمد بن محمد العيسائي-رئيس مجلس الشورى، وتم تبادل الأحاديث حول آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية.

وقد أكد الشيخ رئيس مجلس الشورى على دعم السلطنة للقضية الفلسطينية وضرورة الوحدة الفلسطينية من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، منوها بأن الشعب الفلسطيني يعاني الأمرين من جراء الممارسات الإسرائيلية، مؤكدا بأن القضية الفلسطينية سوف تنتصر في نهاية المطاف وأن الاتحاد البرلماني العربي الذي تترأس دورته الحالية السلطنة يواصل دوره على صعيد دعم الجهد الفلسطيني ومساندة الأشقاء والدعوة الدائمة للوحدة الفلسطينية والتي تعد هي الأساس نحو استعادة الحقوق وإقامة دولة فلسطين المستقلة.

من جانبه عبر الدكتور صائب عريقات عن شكره وتقديره لمواقف السلطنة تجاه القضية الفلسطينية، داعيا البرلمانات العربية إلى مزيد من الدعم على صعيد المنظمات والمجالس البرلمانية الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية تمر بمرحلة تتسم بالصعوبة وأن ذلك يحتاج إلى مزيد من الجهد العربي والى ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته وأن يقف ضد الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على أن مبادرة السلام العربية والتي أقرت في قمة بيروت العربية عام 2002م تعد هي الأساس للسلام الشامل والعادل في المنطقة.

كما استقبل يوسف بن علوى بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بمكتبه الدكتور عريقات وتم خلال اللقاء التطرق الى عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بجانب العلاقات الثنائية.

من ناحية أخرى استقبل حمد بن محمد الراشدي وزير الإعلام بمكتبه أمس الدكتور صائب عريقات، حيث تم استعراض العلاقات الطيبة بين السلطنة والسلطة الوطنية الفلسطينية والتطورات التى تمر بها القضية الفلسطينية وأهمية توفير مختلف سبل الدعم والمساندة لجهود الشعب الفلسطيني لاستعادة وحدته ونيل حقوقه الوطنية المشروعة.

من جهة أخرى ألقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات الفلسطينية أمس بالنادي الدبلوماسي بوزارة الخارجية محاضرة حول فن التفاوض وقواعده حضرها عدد من أصحاب السفراء بوزارة الخارجية وممثلين عن مختلف مؤسسات الدولة.

وتناول د.عريقات خلال محاضرته العديد من المحاور التي يتم من خلالها التفاوض كمنهجية تشمل التمييز بين المفاوضات والقضية المتفاوض عليها والمصالح وطرح الخيارات لإيجاد الأرضية المشتركة والأسلوب وهدف المفاوضات بالإضافة إلى الإعداد للمفاوضات على طاولة التفاوض والتركيز على ما يقوله الطرف الآخر وما يفعله والمفاوضات بين الاستراتيجية والتكتيك كما عرف المحاضر بقواعد التدريب على المفاوضات وعناصر التفاوض الفاعل والتي تتمثل فى البدائل والمصالح والخيارات الشرعية والالتزام والاتصال وعلاقة العمل.

كما التقى د. عريقات مع السفراء العرب والاجانب المعتمدين في سلطنة عمان ومع الجاية الفلسطينية في عمان والقى محاضرة تعلقت بالاوضاع الداخلية الفلسطينية وتطورات عملية السلام.

وحضر السفير الفلسطيني في سلطنة عمان لؤي عيسى كافة الاجتماعات واللقاءات.