وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ممثلو المنظمات الألمانية يطلعون على اوضاع حقوق الانسان في غزة

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 10:44 )
غزة- معا- نظم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة زيارة لمشاركين من عدد من المنظمات الألمانية الناشطة في الأراضي الفلسطينية المحتلة للاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان في قطاع غزة، حيث ضم المشاركون ممثلين عن مؤسسة فريدريش إيبرت ومؤسسة كونراد اديناور ودائرة التنمية الألمانية ومعهد غوته ومؤسسة كيسرين أوغست فيكتوريا.

وإستقبل الوفد المشارك جبر وشاح نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وعبد الحليم أبو سمرة مدير العلاقات الخارجية في المركز، قاموا باصطحابهم في جولة في شمال قطاع غزة التقوا خلالها عدد من الناجيين من الهجمات التي شنتها القوات الإسرائيلية بالفسفور الأبيض على المنازل المدنية في منطقة العطاطرة فى بيت لاهيا.

وقام المشاركون بزيارة المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في مدينة غزة حيث التقوا كل من راجي الصوراني، مدير المركز، ومنى الشوا، مديرة دائرة المرأة في المركز، تناولوا في اللقاء أوجه النشاط فى المركز في ظل الانقسام المستمر للسلطة الفلسطينية.

وتحدث الصوراني عن ردة الفعل تجاه تقرير بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق (تقرير غولدستون) وشدد على أن إسرائيل لم تقم بإجراء تحقيقات مستقلة ونزيهة في الاتهامات الواردة في التقرير.

وإنتقد الصوراني الدول الأوروبية لتصويتها ضد تقرير غولدستون في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، لإخفاقه في التطرق إلى انعدام المصداقية في التحقيقات التي أجراها الجيش الإسرائيلي في الجرائم التي ارتكبها أفراده.

من جانبها شددت منى الشوا مديرة دائرة المرأة على ضرورة توفير احتياجات النساء في المناطق المحافظة لا سيما فيما يتعلق بالمساعدات القانونية. كما تحدثت عن الطريقة التي يمكن من خلالها تغيير قانون الأحوال الشخصية في البلدان الإسلامية لصالح المرأة.

وإلتقى المشاركون ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني في غزة، وهم قسطنطين الدباغ، مدير مجلس كنائس الشرق الأوسط، وعيسى سابا، مدير معهد كنعان التربوي، وإياد السراج، مدير برنامج غزة للصحة النفسية ، تناولوا خلال اللقاء نشاطات المؤسسات التي يمثلونها والإجابة على استفسارات أعضاء الوفد حول رؤيتهم للوضع القائم في قطاع غزة وحول الحلول الممكنة من أجل التوصل إلى سلام دائم في المنطقة.

واختتمت زيارة وفد المنظمات الألمانية بلقاء مع جون غنغ، مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في غزة.