وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعليم المقالة تفتتح أول مكتبة مدرسية موحدة في مديرية شمال غزة

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 11:24 )
غزة- معا- افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة مديرية تربية وتعليم شمال غزة، أول مكتبة مدرسية "موحدة"، في مدرسة شادية أبو غزالة الثانوية للبنات، استمرارا لجهود المديرية المتواصلة في تطوير عمل المكتبات المدرسية بهدف الاستفادة قدر الإمكان من المكتبة ومحتوياتها.

وحضر الاحتفال، أ.حسن قاسم النائب الإداري في المديرية، ود. خليل عبد العزيز مدير دائرة المكتبات المدرسية والمختبرات العلمية بالوزارة، وأ. ماجد لولو مسؤول المكتبات في الوزارة، وأ. إيهاب الحليمي رئيس قسم التقنيات التربوية، وأ.معين أبو جاسر رئيس قسم الإدارات التربوية، ومشرفا المكتبات في المديرية أ. هشام سالم، وأ. عبير السلطان، ومديرة المدرسة للفترة الصباحية أ.نبيهة المدهون، ووكيل المدرسة للفترة المسائية أ.ياسر التلمس، إلى جانب أمناء المكتبات في المدارس التابعة للمديرية.

وقال قاسم:" أن افتتاح المكتبة "الموحدة" في هذه الظروف الصعبة، يأتي ردا على الحصار وشح الموارد التي يشهدها قطاع غزة المحاصر منذ سنوات، ويشكل مبادرة إبداعية للتعامل مع الواقع الصعب الذي جسده الحصار، مشددا على انه رغم تكالب الأعداء علينا إلا أننا نعرف كيف نشق طريقنا نحو توفير جو تعليمي أفضل لطلابنا" .

وأضاف النائب الإداري أن "توحيد مكتبتي المدرستين في مكتبة واحدة يوفر عناوين معرفية أكثر لطلابنا بهدف توفير أكبر قدر من المعلومات والمعارف في شتى المجالات", مشيرا إلى اهتمام المديرية ومن خلفها وزارة التربية والتعليم العالي، على توفير القاعات والغرف الخدمية رغم قلة الإمكانات وصعوبة توفير المزيد من الغرف الصفية رغم الحاجة الملحة لها في ظل الحصار، داعيا إلى تعميم التجربة في كافة المدارس، للعمل على تنمية المواهب وتطوير الأفكار والارتقاء بالواقع التعليمي نحو فضاءات أوسع .

من جهته أشار أ. لولو إلى توجه الوزارة نحو تغيير المفهوم التقليدي لمفهوم المكتبة من خلال الخطط والبرامج المنهجية، بما يساهم في إنشاء مكتبة فاعلة وخلق جيل قارئ واع ومتميز، موضحا "أن إدارة التعليم تسعى جاهدة إلى تحقيق الهدف الذي نصبو إليه جميعا وهو أن تكون في كل مدرسة مكتبة مدرسية يديرها كادر متخصص قادر على تلبية احتياجات الطلاب وتوفير إمكانات المكتبة في خدمة الطالب والمنهاج المدرسي" .

وأشارت أ. لميس أبو لبدة أمينة المكتبة في مدرسة شادية أبو غزالة إلى أن مكتبة المدرسة وبعد "التوحيد" باتت تضم أكثر من (3600) كتاب في مختلف التخصصات والمعارف والعلوم، إلى جانب عدد كبير من الأقراص المدمجة وأشرطة الفيديو التعليمية والعلمية والتربوية.

وفي نهاية الاحتفال، تم توزيع شهادات تقدير على المساهمين في إنجاح الفكرة وتجسيدها على أرض الواقع، وتم تقديم جهاز حاسوب إلى المكتبة على شكل منحة من المديرية بهدف تطوير عمل المكتبة والاستفادة من البرامج المحوسبة في الأرشفة.