وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية الدفاع المدني أريحا تطلق حملتها لمتابعة إسطوانات الغاز المنزلي

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 20:22 )
رام الله-معا-أفادت إدارة العلاقات العامة والإنسانية في المديرية العامة للدفاع المدني في بيان لها اليوم بخصوص إعدام وإتلاف إسطوانات الغاز المنزلي وغير صالحة للإستخدام وتشكل خطراً على حياة المواطنين وممتلكاتهم ؛ وفي إطار الحملة التي بدأتها مديرية الدفاع المدني أريحا وإدارة الوقاية والسلامة العامة بالتعاون مع محافظة أريحا والأغوار ولجنة السلامة العامة لها .

فقد تم الإعلان في البيان عن بدئ حملة إعدام الإسطوانات والتخلص منها وإتلافها بتشكيل لجنة مكلفة من المحافظ بحضور شخصيات رسمية وغير رسمية والقاضية بالتخلص من اسطوانات الغاز الغير مطابقة للمواصفات والمقاييس الفلسطينية ولا تنطبق عليها شروط الوقاية والسلامة واللوائح وقوانين الحصول عليها والمتجارة بها وإستعمالها ، من منطلق الوقاية واتخاذ كافة الإجراءات والشروط للحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم

فقد تم تقديم منشورات وإرشادات وقائية موضحاً بها درجة الخطورة التي تلحق بهم من أذى لإستخدام مثل هذه الإسطوانات وعدم اقتنائها واستعمالها وإدراك ما يفترض أن تكون مواصفاتها عند شراء وتضمنت الإرشادات أيضاً عرض لأشكال وأنواع الاسطوانات ليتمكن المواطن التعرف على الاسطوانات السليمة والصحيحة والمتداولة في السوق الفلسطيني واقتنائها .

وعرض البيان الأنواع التي يحذر المواطنين استخدامها والمتوفرة بالسوق الفلسطيني بكثرة والتي تعمل المديرية العامة للدفاع المدني على كشفها للتخلص منها في كل محافظات الوطن بالتعاون مع الشرطة الفلسطينية وحواجز الأمن الوطني والذين بدورهم يدققون الوراق الرسمية لنقلها والمتجارة بها وإيصالها للمواطن كما يتابعون أيضاً سيارات النقل بين المحافظات والمدن والقرى أو التي تداولها المواطن من الدول المجاورة وهي :
- الاسطوانات المخصصة للزراعة ذات الألوان الأخضر والأسود والأزرق والأحمر ، فقد تم ضبط أشخاص يستخدمون هذه الإسطوانات لأغراض الطهي بعد طلائها باللون الأزرق لإخفاء حقيقتها وتكون مشابهة لتلك المستخدمة في المنازل ، و تشكل خطراً على صحة الإنسان لإنتاجها غازات سامة نتيجة لاختلاط الغاز الموجود في الاسطوانة الزراعية بالغاز المخصص للطهي المنزلي (بيوتان ،بروبان).
- الاسطوانات المنتفخة أو المتضخمة نتيجة اهتراء المعدن الداخلي للاسطوانة لزيادة عمر الاسطوانة التشغيلي عن الحد المقرر ، تكمن خطورة هذا النوع بأن احتمالية انفجارها عالية .
- الاسطوانات الملحومة او ما جرى لها عمليات لحام بالقوس الكهربائي وأي عمليات لحام تسبب ضعف في الاسطوانة وتقليل سمكها مما يزيد من احتمالية انفجارها .
- الاسطوانات غير منتظمة الشكل بأن يكون هناك انبعاج في الاسطوانة يسبب خلل في ضغط الغاز الموجود فيها بحيث يكون هناك اختلاف في الضغط مما يجعلها عرضة للتسريب والانفجار .
كما ذكر البيان أن العمر التشغيلي لاسطونة الغاز لا يتعدى 20 سنة إستخدام وتجرى لها صيانة وفحص الضغط بشكل دوري كل 5 سنوات بنائاً على الائحة التنفيذية لإسطوانات الغاز في الدفاع المدني .

كما شكرت مديرية الدفاع المدني المواطن عماد نظير معيقل وهو أحد التجار موزعي الغاز المنزلي في المحافظة والذي قام بإستبدال الإسطوانات التالفة والغير سليمة بإسطوانات جديدة وتسليم الغير صالحة والغير مطابقة والتالفة للدفاع المدني .
ومن جهتها أهابت مديرية الدفاع المدني الأخوة موزعين الغاز والأهالي بتفقد الاسطوانات واستبدال الغير مطابق للمواصفات والمقاييس الفلسطينية والحذو على خطى من سبقهم بالتقيد ، وأن الوقاية والسلامة لا تأتي إلا بمشاركة الجميع ، كما أضاف البيان أنه سيتم اتلاف الاسطوانات الغير مطابقة بعد الإسبوع الأول من آذار بحضور كبار الشخصيات على مستوى الوطن وكافة المؤسسات في المدينة .