وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوكالة الاميركية للتنمية تمول شراء 13 جهاز متطورا "الالتراساوند"

نشر بتاريخ: 16/02/2010 ( آخر تحديث: 16/02/2010 الساعة: 22:57 )
رام الله – معا-شارك مجموعة من الأطباء المختصين وعدد من موظفي وزارة الصحة والمؤسسات والمراكز الطبية الاهلية وممثلي عن القطاع الخاص، في ورشة عمل متخصصة نظمتها وكالة التنمية الأمريكية في رام الله، ضمن مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني الذي يستمر لمدة خمس سنوات.

وهدفت ورشة العمل التي نظمت في مقر الهلال الاحمر وتستمر لمدة يومين، الى تعريف المشاركين باليات التعامل مع اجهزة التصوير "الالتراساوند" التي يعتمد تقنية التصوير من خلال الموجات فوق الصوتية، سيما ان الوكالة الاميركية مولت شراء 13 جهاز متطورا لتوزيعها على العيادات الصحية الاولية، في حين اكدت مصادر رسمية في الوكالة ان هذه الاجهزة سوف يستفيد منها قرابة 45 موقعا نظرا لسهولة نقل هذه الاجهزة الحديثة التي تزن ثلاثة كيلو غرام من العيادات الى القرى والمناطق المهمشة واجراء فحوصات طبيبة للمواطنين تساعد في الكشف عن العديد من الامراض في مختلف انحاء الجسم.

واكد مدير وحدة بناء القدرات في المشروع، زياد عبد الله، على اهمية هذا المشروع الذي ياتي في اطار مساعدة وزارة الصحة الفلسطينية في تحسين نوعية وجودة الخدمات المقدمة للمواطن الفلسطيني، موضحا ان هذه المساعدة تتم على اكثر من مستوى وفي مجالات مختلفة ضمن نطاق التنمية والاصلاح وتقوية دور الوزارة باعتبارها اكبر المؤسسات التي تشرف على تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

واشار الى ان هذا المشروع يرمي الى تطوير الخدمات الطبية في العيادات التي تديرها وزارة الصحة ، مع اهمية التأكيد على تطوير علاقة التعاون والشراكة بين الوزارة والمؤسسات الطبية الاهلية للنهوض بالقطاع الصحي.

ورأى ان قوى تنفيذ هذا المشروع تكمن في انه جاء منسجما مع دراسة الاحتياجات التي قامت بتحديدها وزارة الصحة وخطتها الاستراتيجية لتطوير القطاع الصحي الفلسطيني ، موضحا ان هذه الورشة هي جزء من اعتماد الوزارة على تعزيز الشراكة مع االقطاع الخاص اضافة الى اشراك المجتمع المدني لتحقيق التكامل لتحسين جودة ونوعية الخدمات المقدمة.

واشارت نادرة شبلي احد المسؤولين في تنفيذ هذا المشروع، الى انه سيتم توزيع 13 جهازا متطورا على العيادات الصحية الاولية منها 9 اجهزة سوف تستخدم في المستشفيات ، موضحة ان هذه الورشة ومشاركة القطاع الخاص تاتي في اطار عملية اصلاح القطاع الصحي وتعزيز دور الوزارة بما ينعكس بصورة مباشرة على تحسين نوعية الخدمات الطبية المقدمة للجمهور.

وقدم المهندس المختص بالاجهزة الطبية، حازم خويص شرحا تفصيلا عن افضل الطرق الحديثة للتعامل مع هذه الاجهزة الحديثة بما يساهم في تحقيق الاهداف المرجوة والتي تعود بالفائدة الكبيرة على صحة المواطن وتحسين نوعية الخدمات الطبية بطريقة سريعة ودقيقة.

واكد صاحب شركة ((AST، جورج سعدة، المسؤولة عن تزويد المشروع بهذه الاجهزة الطبية الحديثة، على ان هذه الاجهزة جرى استيرادها من الولايات المتحدة الاميركية، وتعتبر من الاجهزة المتطور دوليا خاصة وان التقنيات المستخدمة فيها لا يزيد عمرها عن ثلاث سنوات ، اضافة الى امتلاكها ميزة الوزن الخفيف التي تسهل عمل نقلها من مكان الى اخر بيسر دون ان يوثر ذلك على جودة عملها.

واشار الى ان هذه الاجهزة يمكن عمل اغلب الفحوصات الطبية للمرضى خاصة في المناطق المهمشة كما ان هذه الاجهزة قابلة للتطوير في المستقبل من خلال اضافة مميزات جديدة عليها.

ومن المقرر ان تتواصل ورشة العمل غدا بمشاركة مسؤولين من الوكالة الاميركية للتنمية من اجل استكمالا لفعاليات الورشة.