وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الأزهر تقيم ورشة عمل لتطوير العمل الجامعي وتحسين المنهاج ورفع مستوى المعرفة عند الطلبة

نشر بتاريخ: 13/05/2006 ( آخر تحديث: 13/05/2006 الساعة: 20:24 )
خان يونس- معا- اقيمت في جامعة الأزهر بمدينة غزة اليوم، ورشة عمل بعنوان" تطوير العمل الجامعي"، بمشاركة رئيس الجامعة، ومجلس أمناء، ورئيس نقابة العاملين، ومدير دائرة الإنشاءات، ومدير المتابعة الخارجية بالجامعة.

وإفتتحت الورشة بكلمة ترحيبية للدكتور. نبيل شعث رئيس مجلس الأمناء، أثنى فيها على موضوع الورشة باعتباره خطوة أساسية لوضع خطة إستراتيجية تعالج مشاكل الواقع وترسم سياسات العمل المستقبلية بالجامعة.

وأكد شعث على ضرورة التركيز على نوعية التعليم وجودته بحيث يواكب التطور العالمي، وأن تكون خطط الجامعة قادرة على إنتاج خريجين لديهم القدرة والمعرفة الواسعة، وقادرين على العمل والعطاء وفق منظومة الدولة.

وشدد شعث على ضرورة الإهتمام برفع مستوى الطلبة في مجالي اللغة الإنجليزية، وعلم الحاسوب، كمهارات اساسية تستخدم في مجالات العمل داخل وخارج الدولة.

وطالب شعث المختصين بوضع خطة تطويرية لمناهج، ووسائل التعليم، والإستمرار في تطوير إمكانات ومهارات أعضاء هيئة التدريس والإداريين بما يخدم الرؤية المستقبلية، مشيراً إلى أن مجلس الأمناء يسعى لتوفير الدعم اللازم لعمليات التطوير الحالية والمستقبلية.

من جانبه إستعرض د. جواد وادي رئيس الجامعة في كلمته المراحل المختلفة التي مرت بها الجامعة، وما واجهها من تحديات وعقبات، مشيراً الى ان الوظيفة الرئيسية هي معرفة الظروف والمتغيرات الحالية والمستقبلية ووضع استراتيجيات عمل تتلاءم معها، مؤكداً على أهمية التخطيط الواقعي.

واعتبر وادي أن تحديد الخطوط العريضة لاستراتيجية وسياسة الجامعة أمر ملح، والتركيز على تنشيط عمليات الإبداع والابتكار لدى العاملين، وإشراكهم في عملية التخطيط والتنفيذ من خلال توليد الحوافز، وتخصيص الموازنات للتأهيل والتدريب على أسس علمية تخدم أهداف المؤسسة، وتضمن تنفيذ الخطط بشكلها الصحيح.

وتضمنت الورشة العديد من اوراق العمل، حيث قدم د. شحادة زعرب نائب رئيس الجامعة ورقة عمل بعنوان "الشؤون الأكاديمية بين الواقع والطموح"، استعرض فيها الواقع الحالي للقضايا الأكاديمية بالجامعة ومقارنتها بالمعايير الدولية للجودة، كما تطرق إلى معوقات العمل والتطلعات المستقبلية، وسبل تطوير الأداء الأكاديمي.

وقدم د. محمود عكاشة نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية ورقة عمل بعنوان "خطة تطوير العمل بالشؤون الإدارية والمالية"، تطرق فيها الى أهم المشاكل والعقبات التي تواجه العمل الإداري والمالي بالجامعة، وإتباع مفاهيم الإنتاجية، ومعايير التقييم للأداء الإداري السليم، وأكد جاهزية الهيكلية المطورة للجامعة المتوقع تنفيذها قريباً.

وشرح م. محمد الوزير مدير دائرة الإنشاءات والصيانة بالجامعة ورقة عمل بعنوان"التخطيط والتطوير العمراني للجامعة"، موضحاً مشكلة ضيق المكان والأرض المخصصة للجامعة والتي حالت دون تطوير المباني، بما يستوعب الزيادة في عدد الطلبة، مقدماً وصفاً جغرافياً للموقع الجديد للجامعة في أرض المغراقة والبالغ مساحتها 130 دونماً.

وقدم د. موسى الصفدي عميد الدراسات العليا والبحث العلمي ورقة عمل بعنوان "مقترح تطوير الأنظمة الخاصة بالبحث العلمي والدراسات العليا"، وإستعرض خلالها المرتكزات المستقبلية الداعية لتطوير الأنظمة في إتجاه تفعيل أعمال البحث العلمي، وضوابط الابتعاث، والترقيات، وتنشيط المؤتمرات والدورات والضوابط الخاصة بالتفرغ العلمي بما يتناسب والتطلعات المستقبلية.

واستعرض د. مازن حمادة مدير المتابعة الخارجية مسودة مشروع بعنوان "تطوير الأداء الجامعي"، رسم فيها الخطوط العريضة لإنشاء مركز متخصص لتطوير الأداء الجامعي، بحيث يحتوي على وحدات تنفيذية منها وحدة تطوير المناهج وأساليب التدريس، ووحدة التطوير الإداري والفني ، ووحدة تقييم الأداء والجودة، ووحدة التخطيط والتدريب والتأهيل، ووحدة مشروعات التطوير .

واستعرض د. على النجار عميد شؤون الطلبة في ورقة عمل بعنوان "القضايا الطلابية" ، أهم معوقات العمل بالعمادة، وموضحاً رؤيته لتطوير وتحسين الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلبة على مستوى التسجيل والأنشطة اللامنهجية، وضرورة توفير المباني والملاعب التي من شأنها تنشيط الفعاليات اللامنهجية والثقافية.

وشرح أ. مأمون أبو شهلا أمين المال بمجلس الأمناء في مداخلة خاصة، أوضاع الجامعة المالية، مشيراً إلى أن النظام المالي بالجامعة تم تطويره من نظام الخزينة إلى نظام الميزانية والحسابات الختامية، مما يتيح العديد من المعلومات المالية للإدارة العليا لمساعدتها في عمليات صناعة القرار،مشيراً الى أن مجلس الأمناء بذل جهوداً ناجحة لإستثمار أموال الجامعة المخصصة لمكافئات نهاية الخدمة وأن العمل المحاسبي يخضع للمراقبة والتطوير بشكل يكفل أداءً متميزاً وراقيا.

وفي نهاية الورشة التي أدارها د. محمد السمهوري عضو مجلس الأمناء ، قام باستخلاص نتائج الورشة وتوصياتها والتي كان من أهمها : تشكيل لجنة برئاسة د. جواد وادي رئيس الجامعة لصياغة وثيقة خطة عمل لتطوير جامعة الأزهر، وعضوية الذين شاركوا بأوراق عمل ، وقيام مجلس الامناء بدراستها وإقرارها، والعمل على تنفيذها كخطة إستراتيجية مستقيبلية تكفل الارتقاء للجامعة.