وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في التشريعي حول مشروع قانون التأمين الصحي

نشر بتاريخ: 17/02/2010 ( آخر تحديث: 17/02/2010 الساعة: 16:17 )
رام الله- معا- عقدت مجموعة العمل الخاصة بالقضايا الاجتماعية والخدمات العامة في مقر المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله اليوم ورشة عمل لمناقشة مشروع قانون التأمين الصحي برئاسة النائب مصطفى البرغوثي وبحضور النواب عبدالله عبدالله، وليد عساف، سهام ثابت، نجاة الاسطل، نجاة أبو بكر، خالدة جرار، جمال أبو الرب، علاء ياغي وبرنارد سابيلا، وبمشاركة العديد من ممثلي المؤسسات غير الحكومية والهيئات والنقابات ذات العلاقة وذلك للاسترشاد بآرائهم وخبراتهم في هذا المجال قبل أن تتم صياغة القانون ورفعه إلى الرئيس محمود عباس.

واجمع الحضور على اهمية التأمين الصحي الشامل باعتباره حق اساسي من حقوق المواطن الفلسطيني والذي يجب ان يراعي مبدأ العدالة والمساواة والذي لايجب ان يثقل كاهلهم ولا يزيد في اعبائهم المالية.

وشدد الحضور على ان مشروع القانون يتصل بالعديد من الجوانب القانونية والمالية والسياسية والاجتماعية والتي تحتاج إلى دراسة معمقة ومزيد من البحث والنقاش لتوضيحها.

واجمع الحضور على التروي وعدم التعجل قبل المصادقة عليه لذلك برزت الحاجة الى تشكيل لجنة فنية من الخبراء والمختصين لدراسة كافة الجوانب التي اشار اليها المتحدثون وعلى ضرورة مراعاة مسألة التنوع في المجتمع الفلسطيني وعلاقته بمجموعة كبيرة من القوانين الأخرى ذات العلاقة عند وضع الصياغة النهائية للقانون.

وخرج المجتمعون بضرورة رفع توصية للرئيس بعدم المصادقة على مشروع القانون قبل اخضاعه للدراسة المستفيضة والى ضرورة دعوة رئيس الوزراء لمناقشة الموضوع وذلك لحساسية واهمية مشروع القانون المقترح.