وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لاول مرة اطفال غزة يشاهدون الكواكب والنجوم بدلا من طائرات الموت

نشر بتاريخ: 18/02/2010 ( آخر تحديث: 18/02/2010 الساعة: 21:59 )
غزة-معا-لم يفلح الحصار ولا الدمار في منع عشرات الاطفال من مشاهدة سماء غزة عن قرب،تلك السماء التي عادة ما تكون ملبدة بطائرات الاباتشي والـf16 التي تغطي جمال الكواكب والنجوم.

لاول مرة في القطاع تمكن عدد من الاطفال امس من مشاهدة الفضاء عبر اول تلسكوب لرؤية الكواكب احضره عالم الفضاء الفلسطيني سليمان بركة برعاية القنصل الفرنسي العام في القدس فريدريك ديزانيو وذلك في المركز الثقافي الفرنسي.

واكد البروفسور سليمان بركة الذي كان يعمل في وكالة ناسا للفضاء ان الهدف من مشاهدة الفضاء عبر التلسكوب هو كسر الصورة النمطية لسماء غزة من قهر واحتلال وقصف للسكان المدنيين على الارض.

وقال بركة في حديثه لـ"معا":"عندما نسأل الطفل هنا ماذا ترى في سماء غزة يرد عليك انه يرى طائرات الاباتشي والـf16 وكل اسباب الموت والدمار"،مشددا ان سماء غزة جميلة بما تحتويه من كواكب ومجموعة شمسية ونجوم.

وشدد بركة ان الكون واسع والعالم اكبر من ان يكون محيطه بيت حانون ورفح فقط ان مشاهدة الفضاء عبر سماء غزة محاولة عملية لكسر الحصار عن غزة بما فيها من ابعاد تعليمية وانسانية وسياسية وايمانا منه بان الفلسطينين مخلوق عظيم ويستطيع ان يصل الى درجات علمية كبيرة.

البرفسور سليمان بركة عالم فلكي فلسطيني عمل في وكالة ناسا للفضاء الامريكية بعد ان انهى تعليمه في جاماعات فرنسا غادر الى امريكا بعد احداث حزيران 2007 وعاد قبل الحرب الاسرائيلية على القطاع فاستشهد ابنه ودمر بيته في خانيونس جنوب القطاع.

وعن عودته الى القطاع قال البرفسور بركة"ماذا سيحدث لو بقيت في ناسا وراتب ممتاز واجري ابحاث؟فان كنت مؤهلا فبلدك اولى بك".

وعن مشاريعه القادمة في قطاع غزة اكد البرفسور بركة انه بصدد انشاء مرصد فلكي وقبة فلكية وافتتاح فروع لعلم الفلك في الجامعات الفلسطينية بالاضافة الى محطة مغناطيسية ارضية هدفها قياس المغناطيسية الارضية مبينا انه سيعمل مع مجموعة من اصدقائه والخبراء في مجال الفلك على ادخال مجموعة كبيرة من التلسكوب في الفترة القادمة بما يخدم مجال الفلك في فلسطين.