وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي يلتقي نائبة المبعوث الامريكي لعملية السلام ويناقشان عدة مشاريع

نشر بتاريخ: 19/02/2010 ( آخر تحديث: 19/02/2010 الساعة: 17:55 )
رام الله -معا- التقى د. شداد العتيلي بالسيدة مارا رودمان نائبة المبعوث الامريكي السيناتو جورج ميتشل والوفد المرافق الذي ضم ديفيد هاردن من فريق، وميتشل ووالتر ميلر من القنصلية الامريكية وجاري كوهن من الوكالة الامريكية للتنمية.

ورحب العتيلي برودمان والتي تعمل ايضا مستشارة اقتصادية لتطوير المشاريع في الارض الفلسطينية في زيارتها الى سلطة المياه، وتم التباحث في سبل انجاح مشاريع المياه وتحقيق التنمية اللازمة لدعم تنفيذ وثيقة الحكومة انهاء الاحتلال وبناء الدولة التي قدمها رئيس الوزراء ومناقشة السبل الكفيلة بتحقيق ذلك بالدعم اللازم من الجانب الامريكي في المدى المنظور.

واوضحت رودمان ان هناك تفهما للاوضاع المائية التي تواجه الشعب الفلسطيني، وانه من الضرورة بمكان العمل على تحقيق ما يمكن تحقيقه وان لايرتهن تنفيذ المشاريع بالعقبات السياسية.

من جانبه اوضح العتيلي ان المياه وتنفيذ المشاريع يمر بالاليات معقدة يفرضها الواقع السياسي وتصنيف المناطق داخل الضفة الغربية وان التركيز الحالي لدى سلطة المياه هو توفير مصادر المياه وتحقيق المشاريع ذات البعد الاستراتيجي لبناء الدوله اذ ان ذلك لن يتحقق ان لم تتح مصادر المياه الجديدة من خلال السماح بحفر الابار وتنفيذ مشروع ينابيع الفشخة الاستراتيجي الذي تعتبره القيادة الفلسطينية ورئيس الوزراء احد اهم مشاريع بناء الدولة الفلسطينية المستقلة اضافة الى تنفيذ مشاريع محطات معالجة مياه المجاري واعادة استخدام المياه المعالجة.

وتحدث العتيلي عن ان تنفيذ المشاريع المائية يشكل حاجة ماسة وتتمثل بالدعم الذي توليه القيادة الفلسطينية وسيادة الرئيس ورئيس الوزراء في الوقت ذاته الذي تبقى قضية حقوق المياه هي الحجر الاساس لبناء دولة فلسطينية قابلة للحياه وترتكز على مايردده سيادة الرئيس ان حلا عادلا للمياه يتمثل بتطبيق القانون الدولي على المصادر المشتركة، وضرورة اعادة التحصيص للمياه بناء على مبدأ التحصيص العادل للمصادر.

من جانبها اكدت رودمان على ان السناتور ميتشل يولى الاهمية لمختلف القضايا لمفاوضات الوضع النهائي بما فيها المياه. وفي الختام شكر العتيلي الحكومة الامريكية التي تقدم الدعم الكبير لمختلف المشاريع والذي وصل دعم الوكالة الامريكية للتنمية لهذا العام مايقارب من 137 مليون دولار في حفر الابار وتاهيلها وبناء الشبكات والخطوط الناقلة والخزانات اضافة الى الدعم اللوجستي والمساعدة في حل الاشكالات من خلال اللجنة الثلاثية الامريكية الاسرائيلية الفلسطينية وايضا استعداد الولايات المتحدة الامريكية من خلال وكالة التنمية لتقديم مايقارب من 150 مليون دولار امريكي لقطاع المياه العام القادم.