وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الدراسات النسوية ينظم دورة تدريبية لمعلمي المدارس في نابلس وجنين

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 21/02/2010 الساعة: 10:55 )
نابلس- معا- نظم مركز الدراسات النسوية فرع الشمال وضمن "مشروع أمان" الذي ينفذه بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث، أمس دورة تدريبية لمعلمي 9 مدارس حكومية ووكالة في مدينة نابلس وجنين.

وتهدف الدورة إلى إدماج المشاركين في فعاليات مشروع أمان لتطوير المهارات الحياتية عند الطلبة وذلك بهدف توفير بيئة آمنة للأطفال والمراهقين من الجنسين من الاستغلال الجنسي، وحضر الدورة 17 معلما ومعلمة في مقر مركز الدراسات مكتب نابلس و15 معلم ومعلمة في قرية حداد/ جنين
وتأتي الدورة ضمن سلسلة من الدورات التدريبية التي نظمت بهدف مأسسة المشروع في المؤسسة التربوية بدءا بمدراء المدارس مرورا بالمعلمين والمرشدين التربويين وانتهاء بجهاز القضاء والشرطه والمجتمع المدني، وتأتي الدورة لتؤكد على أهمية تأهيل الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لحماية أنفسهم من الاستغلال الجنسي.

وتضمنت الدورة التعريف بالمشروع ومساره والفئات المستهدفة منه من قبل مديرة المركز السيده ساما عويضه، بالإضافة إلى تقديم نتائج الدراسة التي نفذها المركز حول مدى معرفة الطلبة بالتربية الجنسية والحياتية والتي كشفت عن انفتاح الأطفال والمراهقين من الجنسين على العديد من المعارف غير المفلترة، والتي تقدمها وسائل الاتصال المختلفة في ظل التقدم التكنولوجي ولا سيما الانترنت والفضائيات المختلفة، بالإضافة إلى غياب الحوار الكافي ما بين الطفل ووالديه من ناحية وما بين الطفل والمدرس ومدرسته من ناحية أخرى، مما يعزز في تمرير أنماط وسلوكيات غير مقبولة يتم تعزيزها من خلال تراجع النظام القيمي في ظل مجتمع دائم التحول باتجاه تشجيع أنماط الاستهلاك المختلفة.

واكدت مديرة مكتب نابلس روضة بصير على ضرورة عقد تلك الدورات لإيصال أهمية مفهوم الحماية من الاستغلال الجنسي خاصة في ظل الظروف التي نعيشها والتي تتصف بأجواء عدم الاستقرار وغياب الوعي والمعرفة، مضيفة بأن العمل لا بد وأن يستهدف الطلاب والطالبات بالإضافة إلى البيئة المدرسية والأسرة التي تلعب دورا تكامليا هاما.

ويشرف على المشروع المنسقه المركزيه السيده يارا العبوه ومنسقات الفروع امينه أصلان لمنطقة جنين ونابلس. وسناء السيوري الخليل وفريق تدريبي من ساما عويضة مديرة مركز الدراسات النسوية وصفاء طميش واعتدال الجريري، والمدرب ذوقان وتستمر الدورات لمدة ثمانية أيام في كل منطقة.