وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في دورا حول دور الشباب في المسيرة الديمقراطية

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 21/02/2010 الساعة: 12:57 )
الخليل- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية وبدعم من مؤسسة ( FIN CHURCH AID) الفنلندية، ورشة عمل في نادي اهلي دورا تحت عنوان "دور المؤسسات الشبابية في المسيرة الديمقراطية".

وشارك في الورشة، التي ادارها طاقم المركز الفلسطيني في الجنوب، واحد واربعون شابا وشابة من انصار واصدقاء النادي وطلبة الجامعات في بلدة دورا.

وتناول المشاركون بالتحليل والنقاش النظام السياسي الفلسطيني ومرتكزاته ومصادر شرعيته، ثم ناقش المشاركون الفقرة 12 من وثيقة اعلان الاستقلال وقارنوا بين ما جاء في هذه الفقرة حول الطبيعة الديمقراطية للنظام السياسي الفلسطيني كنظام برلماني يقوم على المساواة والعدالة الاجتماعية والتداول السلمي للسلطة وتحريم التمييز بكل اشماله، وبين ما هو مطبق على الارض ليخلصوا بان الكثير من الممارسات على الارض تتناقض مع نصوص هذه الفقرة.

وفي الجزء الثاني من الورشة ناقش المشاركون دور الشباب في الاحزاب السياسية وفي الجامعات وفي مؤسسات المجتمع المدني كأطر تتاح من خلالها للشباب المشاركة في الحياة العامة، وقد انتقد المشاركون الاحزاب السياسية والكتل الطلابية المنغلقة على نفسها، حسب تعبيرهم، والتي لا توفر للشباب الفرصة العملية لتحقيق الذات، واكدوا على ضرورة تعميم الديمقراطية داخل هذه الاطر.

وفي الجزء الاخير من الورشة قدم المشاركون مقترحاتهم وتوصياتهم لتفعيل دور نادي اهلي دورا كمؤسسة شبابية في مجال تعميم الديمقراطية.