وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التوصية في الاستخدام الأمثل والرقابة المستمرة للمبيدات الزراعية باريحا

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 21/02/2010 الساعة: 17:05 )
اريحا -معا- أوصت اللجنة الفرعية والمتخصصة بالمجال الزراعي والمنبثقة عن لجنة السلامة العامة في محافظة اريحا والاغوار، بضرورة عمل ورش عمل حول الاستخدام السليم للمبيدات الزراعية، وتتضمن كمية المبيد وفترة الامان لقطاف الخضروات, وعمل جولات تفقدية للمبيدات في المحلات المخصصة للبيع والتاكد من المواد المسموحة والممنوعة, والتاكيد على وجود ملصق للعبوات باللغة اعربية(الوسم التجاري) المتعلق بالمحتويات وتعيليمات الاستخدام.

واوصت اللجنة كذلك في ختام الاجتماع والذي عقد في مقر المحافظة وسط مدينة اريحا وبحضور المهندس إبراهيم حمدان عن مديرية الزراعة وضيف الله سويدات عن صحة البيئة بمديرية الصحة وامينة الزمر عن دائرة الصحة والبيئة بالمحافظة, اوصت بفحص عينات من التربة والخضروات في المزرعة والخضروات للتاكد من المواد الكيماوية المستخدمة.

وطالبت اللجنة بضرورة توفير جهاز فحص السموم في مؤسسة رسمية فلسطيتية بأريحا والأغوار لحاجة المتزايدة لها .

واكد الحضور على ضرورة وجود الجهاز والتخلص من ارسال الفحوصات لدى المختبرات الاسرائيلية، ونوه البعض الى ان بعض الجهات الاسرائيلية تتلاعب بالنتائج لتكون النتيجة عينات الخضروات االفلسطينية الرسوب. وان ذلك قد يكون مرتبط بكون المنتجات الزراعية الاسرائيلية تغزو الاسواق الفلسطينية وتضر بالانتاج الوطني.