وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجرباوي: السلطة الوطنية تمرّ في ورشة عمل شاملة

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 21/02/2010 الساعة: 18:30 )
رام الله - معا - استقبل وزير التخطيط والتنمية الإداريّة د. علي الجرباوي في مكتبه كلا من نائب وزيرة الخارجية الأمريكية جاكوب لوو والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين ورئيس بعثة وكالة التنمية الدوليّة الأمريكيّة هوارد سومكا.

وثمّن الجرباوي خلال الاجتماع الدعم المقدّم من الولايات المتحدة للسلطة الوطنية خلال العام الماضي، والذي بلغ مستوى قياسياً تجاوز مليار دولار، إضافة إلى الدعم المخصص لهذا العام والذي يقارب 500 مليون دولار، تتوزع جميعها على دعم المشروعات التنموية ودعم الموازنة العامّة والدعم المخصص للمساعدات الإغاثية.

كما بيّن أنّ السلطة الوطنيّة تمرّ الآن في ورشة عمل متكاملة على صعيد البنية التحتيّة العامّة واستكمال بناء المؤسسات الفلسطينيّة، وذلك تطبيقاً للبرنامج الحكومي فلسطين إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المعروف ببرنامج العاميْن.

وعرض الجرباوي لضيفه الجهود الحكوميّة في ربط عملية التخطيط بإعداد الموازنات، والانتقال التدريجي الذي يتم نحو موازنة البرامج بدلاً من موازنة البنود، وما يحقّقه ذلك من آثار على تحديد وترتيب الأولويات الوطنية وتخصيص الموارد المطلوبة لدعمها.

من جهته أكّد نائب وزيرة الخارجية على التقدّم الكبير الذي حقّقته السلطة الوطنية على صعيد زيادة شفافية إدارة المال العام، وهو الأمر الذي مكّن الدول المانحة من زيادة دعمها وتخصيص جزء من الدعم ليذهب بشكل مباشر إلى الخزينة العامّة.

واستعرض الاجتماع أيضاً المعيقات المفروضة على القدس الشرقيّة واستمرار الحصار على قطاع غزّة وإشكاليات التنمية في المناطق المصنّفة (ج) والتي تشكّل أكثر من 60% من مساحة الضفّة الغربيّة.