وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ممثل مالطا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية يزور جامعة النجاح الوطنية

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 21/02/2010 الساعة: 20:56 )
نابلس - معا - زار ممثل مالطا لدى السلطة الوطنية السيد الن بوجيا اليوم جامعة النجاح الوطنية وكان في استقباله الاستاذ الدكتور ماهر ابو عيد، نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية، الدكتور خيرية رصاص، مساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات الدولية والاستراتيجية والسيد علاء ابو ظهير، قائم بأعمال مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة.

وفي بداية اللقاء رحب د.ابو عيد بالضيف وقدم له شرحا عن الجامعة، كما تم عرض فيلم وثائقي يبين مسيرة الجامعة وتطورها الاكاديمي والمراحل التي مرت بها.

وتحدث ايضا عن التحديات التي تواجه التعليم العالي في فلسطين, كما قدم شكره للسيد بوجيا على دعم ومساندة الشعب والحكومة المالطية للشعب الفلسطيني، بعد ذلك تحدث عن التعاون الاكاديمي واعرب عن أمله في ان يكون هناك تعاون في مجالات اكاديمية في العديد من التخصصات وخاصة العلمية منها.

كما تحدث د. ابو عيد عن مستشفى النجاح الوطني التعليمي وأهمية هذا المستشفى في تقديم وتطوير مهنة الطب في فلسطين، كما ركز على اهمية توفير فرص التعليم في مالطا للطلاب والمدرسين الفلسطينيين ووجه الدعوة للطلبة والمدرسين المالطيين لزيارة جامعة النجاح. وأكد خلال حديثه على اهمية التبادل من خلال شبكات الاتحاد الاوروبي.

اما د.رصاص فتحدثت بدورها عن جامعة النجاح الوطنية وحضورها ومشاركتها في الاتحادات العالمية، وبينت ان النجاح حازت على العديد من الجوائز العلمية من خلال الباحثين فيها، كما بينت ان الجامعة تحصل على مراكز متقدمة في تقييمات جودة التعليم والبرامج الاكاديمية التي تقوم بها مؤسسات دولية وعن التزام الجامعة بخدة المجتمع المحلي اشارت الى ان الجامعة انشات ستة عشر مركزا لهذا الغرض تقدم جميعها خدمات للجمهور بالاضافة الى كونها قاعدة علمية وبحثية مميزة على مستوى المنطقة.

وتحدثت عن اهمية تطوير العلاقات بين النجاح والجامعات المالطية، والبرامج الاوروبية التي تشارك بها النجاح واكدت على اهمية التبادل الطلابي واستضافة طلبة من مختلف الدول ليعيشوا التجربة الفلسطينية. اعربت د. رصاص عن فخر الجامعة بالتعاون مع اوروبا وتحدثت عن اهمية زيارة الباحثين الاوروبين للجامعة من اجل تبادل وجهات النظر والخبرات.

بدوره شكر بوجيا د. ابو عيد ود.رصاص على حفاوة الاستقبال وهنأ الجامعة على حصولها على المرتبة الاولى على مستوى فلسطين والعاشرة على مستوى العالم العربي و1616 على مستوى العالم في تصنيف ويب ماتريكس، واوضح ان الهدف من زيارته للجامعة على فتح المجال امام اقامة علاقات بين المؤسسات الفلسطينية والمالطية. واكد استمرار دعم بلاده للشعب الفلسطيني، وقال ان الحكومة المالطية تقف الى جانب الشعب الفلسطيني وتدعم القضية الفلسطينية منذ عشرات السنوات وستبقى تقف الى جانب الشعب الفلسطيني حتى تحقيق حقوقه كاملة.

وعلى صعيد التعاون اكد بوجيا ان هناك العديد من البرامج المطروحة مع السلطة الفلسطينية، واضاف انه سيدعم التبادل الطلابي والفني.

وخلال الزيارة لجامعة النجاح الوطنية، نظمت له زيارة للحرم الجامعي الجديد حيث زار المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجي المعلومات والعديد من مرافق الجامعة.

وفي المعهد الكوري قدم الاستاذ خالد برهم، مدير المعهد لمحة عن المعهد الكوري واهميته بالنسبة للجامعة والمجتمع المحلي من خلال عقد العشرات من الدورات في مختلف المجالات التكنولوجية.