وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النقابات بالجامعات تهدد بالاضراب احتجاجاً على عدم تلبية مطالبها

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 09:42 )
الخليل-معا- اعلن مجلس اتحاد النقابات في الجامعات الفلسطينية عن البدء باجراءات تصعيدية نقابية الاسبوع المقبل في جميع الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة تعليق الدوام في الجامعات ايام الاثنين 1/3، والثلاثاء 9/3، والاربعاء 10/3.وذلك احتجاجا على عدم تلبية مطالب العاملين واستنكارا لما وصفوه بسياسة " التسويف والمماطلة "من قبل مجلس التعليم العالي.

واعلن الناطق الاعلامي لمجلس اتحاد النقابات في الجامعات الفلسطينية ان مجلس الاتحاد قد عقد جلسة له في رام الله امس برئاسة د. امجد برهم رئيس مجلس الاتحاد في الجامعات الفلسطينية، بحضور رؤساء النقابات في الجامعات الفلسطينية اعضاء مجلس الاتحاد واضاف الناطق الاعلامي للمجلس موسى رواشدة ان المجلس ناقش خلال الاجتماع مطالب العاملين في الجامعات الفلسطينية والمتمثلة بما يلي:

1.دفع علاوة غلاء المعيشة والتي كانت مستحقة من 1/9/2009 بناء على الاتفاقية الموقعة ما بين مجلس الاتحاد ومجلس التعليم العالي برعاية ممثلي الكتل البرلمانية في المجلس التشريعي.

2.الالتزام بالاتفاقية المتعلقة بضريبة الدخل للعاملين في الجامعات الفلسطينية والمعمول بها منذ تاريخ 1/1/1995 وتم التأكيد عليها بقرار من الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات عام 2004، والتي تم المصادقة عليها من قبل مجلس التعليم العالي في جلسته (16) بتاريخ 8/7/2004.

3.الاسراع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء بضم العاملين في الجامعات الفلسطينية الى قانون التقاعد العام.

وعليه واحتجاجا على عدم الاتجابة لدفع علاوة غلاء المعيشة والمستحقة من تاريخ 1/9/2009، وكذلك التراجع عن الاتفاقية والمتعلقة بضريبة الدخل في الجامعات الفلسطينية للعاملين منذ عام 1995، والتباطؤ والمماطلة والتسويف من قبل مجلس التعليم العالي وادارات الجامعات ووزارة التربية والتعليم العالي في تنفيذ مرسوم الرئيس وقرار مجلس الوزراء بضم العاملين في الجامعات الى قانون التقاعد العام، فقد قرر مجلس الاتحاد البدء باتخاذ اجراءات تصعيدية نقابية ابتداءا من الاسبوع القادم على النحو التالي:

•الاثنين 1/3/2010 : تعليق الدوام في الجامعات الفلسطينية

•الثلاثاء 9/3/2010: تعليق الدوام في الجامعات الفلسطينية

•الاربعاء 10/3/2010 : تعليق الدوام في الجامعات الفلسطينية

مع تواجد جميع العاملين كل في جامعته.

وصرح د. امجد برهم- رئيس مجلس الاتحاد ان هذه الاجراءات التصعيدية جاءت نظرا لتجاهل مطالب العاملين العادلة من قبل مجلس التعليم العالي وقال برهم:" اننا سنستمر في اجراءاتنا التصعيدية حتى يتم الموافقة على هذه المطالب، وقال لسنا من هواة تعطيل المسيرة الاكاديمية للجامعات ولكننا اضطررنا الى ذلك بسبب سياسة التسويف والمماطلة التي انتهجتها وزارة التربية والتعليم العالي ومجلس التعليم العالي".

وقال "ان اوضاع العاملين صعبة، وقال لقد تقدمنا بمطالبنا الى مجلس التعليم العالي واجتمعنا مع المجلس ومع وزيرة التربية والتعليم العالي ولكن دون جدوى.

وناشد برهم الرئيس محمود عباس ورئيس مجلس الوزراء د. سلام فياض للتدخل لصالح العاملين في الجامعات الفلسطينية.

من ناحية اخرى حمل موسى عجوة امين سر مجلس الاتحاد ووزارة التعليم العالي ومجلس التعليم العالي وادارات الجامعات المسؤولية كاملة عن تعطيل المسيرة الاكاديمية.

وقال: ان الاضراب هو حق مقدس لجميع العاملين، وسنستمر في اجراءاتنا النقابية التصعيدية حتى الاستجابة لمطالبنا العادلة، واضاف ان هنالك ارتفاع في الاسعار وتآكل في سعر الدينار، وبالتالي اوضاع معيشية صعبة والتزامات كبيرة على كاهل العاملين، وهذا يعني تردي الاوضاع الاقتصادية للعاملين.

واضاف عجوة" آن الاوان لكي نحافظ على كرامة وعزة العاملين وتثبيت العاملين في الجامعات تعزيزا لصمودهم وعدم تسربهم من الجامعات الفلسطينية.

وقال سامي شعث- رئيس نقابة العاملين في جامعة بيرزيت،" لا نستطيع السكوت بأي حال من الاحوال عما يجري من تجاهل وعدم اكتراث لمطالب اكثر من سبعة آلاف موظف يعانون اوضاعا اقتصادية صعبة في ظل غلاء فاحش واوضاع معيشية سيئة وتآكل وتراجع في سعر الدينار".

من جهة اخرى اشاد عبد القادر الدراويش بوقفة العاملين في ظل اوضاع صعبة وقال اننا سنستمر في اجراءاتنا القانونية النقابية حتى تحقيقها.

وقال "ان هنالك ترد ي الجانب الحقوقي للعاملين وقال ان مجلس الاتحاد في حالة انعقاد دائم لمتابعة آخر التطورات والمستجدات فيما يتعلق بالاجراءات النقابية، مطالبا الجميع الى تحمل المسؤولية ومطالبهم للتدخل لانهاء الازمة الحالية ما بين مجلس التعليم العالي والنقابات".

اما د. عماد عودة- رئيس نقابة العاملين في جامعة القدس فقال: لقد بعثنا عدة رسائل الى الجهات المختصة ولكن لا يوجد اهتمام من مجلس التعليم العالي وادارات الجامعات مطالبا الجميع الى التوحد خلف مجلس اتحاد النقابات في الجامعات، وقال ان الاضراب هو حق مقدس وسلاح نقابي لتحقيق المطالب المشروعة وقال اجراءاتنا مستمرة حتى تلبية المطالب العادلة.

وحمل صالح عفانة- رئيس نقابة العاملين في الجامعة العربية الامريكية في جنين المسؤولية الكاملة لوزارة التربية والتعليم العالي، مطالبا وزيرة التربية ومجلس التعليم العالي الى تحمل مسؤولياتهم ازاء ما يجري.

ودعا عفانة العاملين الى الالتزام بما يصدر من تعليمات وقرارات من قبل مجلس اتحاد النقابات وضرورة التواجد في داخل الجامعات اثناء تعليق الدراسة في الجامعات الفلسطينية حسب الجدول المعلن، وقال عفانة لقد صبرنا بما فيه الكفاية لاعطاء الفرصة امام المعنيين ولكن دون اهتمام واكتراث من قبلهم.

على صعيد آخر اعلن د.فؤاد بنورة- رئيس نقابة العاملين في جامعة بيت لحم عن دعمه المطلق لمطالب العاملين في الجامعات الفلسطينية.

وقال" الى متى تستمر الوزارة ومجلس التعليم العالي في تعنتهم وعدم تلبيتهم لمطالب العاملين،".

وناشد بنورة الشخصيات والفعاليات والاطر وممثلي الكتل البرلمانية الى التدخل الفوري والوقوف الى جانب العاملين في مطالبهم لما فيه مصلحة الجامعات الاكاديمية والوطنية.

وقال الناطق الاعلامي للاتحاد موسى الرواشدة ان مجلس الاتحاد في حالة انعقاد دائم وسوف يعلن لاحقا عن برنامجه النضالي النقابي لصالح العاملين في الجامعات.

واضاف:" لقد اصدر مجلس الاتحاد بيانا للرأي العام شارحا فيه مطالب العاملين العادلة، مستنكرا تجاهل وزارة التربية والتعليم العالي ومجلس التعليم العالي وادارات الجامعات لمطالب جميع العاملين في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، مثمنا صمود العاملين والتفافهم حول جسمهم النقابي مجلس اتحاد النقابات في الجامعات الفلسطينية".