وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي يلتقي رؤساء بلديات ومجالس بلديات محافظة طولكرم

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 17:21 )
رام الله- معا- عقد د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه اجتماعا مع رؤساء بلديات ومجالس القرى الواقعة في وادي الزومر في محافظة طولكرم وبحضور مازن جاد الله مدير عام العلاقات الدولية والمشاريع في وزارة المالية للبحث في الإشكاليات التي تعيق تنفيذ هذا المشروع واداء مجلس الخدمات المشترك للصرف الصحي المشكل بقرار من وزارة الحكم المحلي والتي باتت تهدد وقف المشروع.

وأوضح العتيلي في حديثه أهمية تنفيذ هذا المشروع والمتمثلة بحل المشكلة البيئية التي تعاني منها هذه المناطق من ناحية والجهد الذي بذلته سلطة المياه من اجل تنفيذ هذا المشروع إن كان من خلال مراحل البحث عن تمويل له او المخططات والمواصفات المثلى لتنفيذ هذا المشروع معربا عن أمله بتجاوز كافة العقبات التي تواجه تنفيذه وتهدد بإلغاء المشروع.

وفي الجانب المتعلق بالمعيقات ذكر م.ايمن جرار مدير عام وحدة المشاريع أن العقبات الحالية تتمثل في ضرورة رفع كفاءة التحصيل من قبل بلدية طولكرم، وضرورة أن تشارك المجالس بجزء من المساهمة المالية، موضحا أن هناك عقبة كانت تتعلق بالأرض التي سيتم تنفيذ المشروع فيها إلا أنها قد حلت بعد قرار الرئيس محمود عباس على استملاك الأرض وتسديد ثمنها من موازنة الدولة.

من جانبه ركز مازن جادالله أن حضوره لهذا الاجتماع يأتي لتذكير البلديات والمجالس بمسؤوليتها للمضي قدما في تنفيذ المشروع لا سيما أن الحكومة الفلسطينية توليه الأهمية الكبرى لما له من أهمية تخدم أكثر من منطقة، طالبا من الحضور تزويد وزارة المالية بأية احتياجات تساهم بالإسراع في تنفيذ المشروع.

ومن الجدير ذكره أن المشروع يخدم تسع قرى واقعة على وادي الزومر في محافظة طولكرم ويشتمل على عمل شبكات داخلية وخط ناقل ومحطة معالجة بقيمة مالية تصل إلى 15 مليون يور مقدمة من الحكومة الألمانية.

وقد خلص الاجتماع الى قرارات هامة تتعلق بتفعيل الجباية ومساهمة الهئيات المحلية وفصل حسابات المياه والصرف الصحي عن باقي ايرادات الهيئات المحلية وقد وعد جادالله بدعم البلديات لتفيذ ماتم الاتفاق عليه ضمن جدول زمني والذي سوف يعلم به الجهة المانحة التي هددت بوقف المشروع.

وقد حضر اللقاء رؤساء بلديات طولكرم، بيت ليد، عنبتا، مجلس رامين، كفر اللبد، بلعا، بالاضافة الى م. جهاد بشير ونجوان مسيح من سلطة المياه الفلسطينية.