وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

في ندوة-ضم الابراهيمي وبلال خرق للمواثيق ومقدمة للاستيلاء على ثقافتنا

نشر بتاريخ: 23/02/2010 ( آخر تحديث: 23/02/2010 الساعة: 21:32 )
بيت لحم - معا - اعتبرت وزيرة السياحة والاثار، د. خلود دعيبس ان اصدار حكومة الاحتلال لقرار ضم الحرم الابراهيمي بالخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم ضمن لائحة المواقع الاثرية الاسرائيلية اعتبرت ذلك خرقا للمواثيق الدولية، مؤكدة على ان هذه المواقع جزء من الثقافة الفلسطينية وجزء من التراث العالمي.

جاء ذلك ضمن ندوة في برنامج "السلطة الرابعة" الذي سيبث غدا على شاشة تلفزيون فلسطين، شارك فيها وزيرة السياحة د. خلود دعيبس ، ورئيس بلدية الخليل، خالد العسيلي، والوزير السابق صلاح التعمري وعلي القواسمي رئيس لجنة اعمار الخليل .

واكدت دعيبس ان هذه المواقع جزء من الهوية الوطنية، ولها بعد تنموي اقتصادي في الدولة الفلسطينية ، مؤكدة على ان اسرائيل ليست معنية في السلام.

ودعت دعيبس الى احترام كافة الاديان، مؤكدة على ان هذه المواقع مفتوحة للجميع، وطالبت بضرورة فضح هذه الممارسات.

كما دعت الى ضرورة التواصل مع منظمة اليونسكو، والزام اسرائيل باحترام القانون الدولي .

بدوره اكد خالد العسيلي، رئيس بلدية الخليل ان هذه الممارسات جزء من السياسات المخطط لها منذ عام 67 للاستيلاء على كل ما يملكه الشعب الفلسطيني من ثقافة وتاريخ، ومقدسات .

وقال العسيلي ان هذه الحكومة، هي حكومة مستوطنين والاكثر تطرفا في تاريخ اسرائيل، تهدف لفرض سياسات استيطانبة والاستيلاء على المسجد الابراهيمي ومسجد بلال .

واكد "انه وبعد مجزرة الحرم الابراهيمي في 15 رمضان 94 فرضت اسرائيل بالقوة لجنة لتقسيم الحرم الابراهيمي ، ونحن كفلسطينيين لا نعترف بهذه الخطوة كونه مسجد اسلامي بحت ".

وقال: ان الخطورة في الخطوة الاخيرة ان اسرائيل، تحاول ان تأخذ جزءا من مهامنا في تقديم الاحتياجات للحرم الابراهيمي، ويريدون ان يضعوا بصماتهم لاثبات دورهم في الحرم .

واكد العسيلي انهم قاموا بمبادرة في مؤتمر بايطاليا عام 2008 وانهم نجحوا في استصدار قرار ان البلدة القديمة بالخليل اثر تاريخي يعود للبشرية جمعاء ، مؤكدا ان هدفهم ادراج البلدة القديمة والحرم في منظمة اليونسكو .

من جانبه قال صلاح التعمري: ان ماحدث هو اعلان رسمي بضم هذين الموقعين الى اسرائيل، محذرا من تكرارها لتطال مواقع اخرى للضم ومؤكدا على ان اسرائيل قامت بعزل عدة مواقع في بيت لحم منها عش غراب وهيرديون، ومسجد بلال من اجل السيطرة عليها .

من جانبه قال علي القواسمي، رئيس لجنة اعمار الخليل ان هدف اسرائيل ضم الحرم الابراهيمي هو بعثرة الجهود السياسية وصرف الانظار عما تقوم به من جرائم حرب كان اخرها اغتيال المبحوح وما واكبها من ملاحقات قانونية لاسرائيل في الساحة الدولية.

واكد القواسمي ان الحرم مسيطر عليه منذ العام 67 و انه قسم بعد مجزرة الخليل، لكن لجنة اعمار الخليل تقوم بجميع اعمال الصيانة، مؤكدا ان قرار الحكومة الاسرائيلية سيؤثر على عمل اللجنة في المسقبل.

وقال القواسمي ان اسرائيل سيطرت على هذه المواقع بالقوة .

وكانت الاضراب الشامل قد عم يوم امس مدينة الخليل، واليوم مدينة بيت لحم احتجاجا على قرار اسرائيل ضم الحرم الابراهيمي ومسجد بلال ضمن مواقعها الاثرية .