وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إلهام فلسطين يجتمع مع مديري البرامج في جامعة القدس المفتوحة

نشر بتاريخ: 24/02/2010 ( آخر تحديث: 24/02/2010 الساعة: 17:19 )
بيت لحم- معا- بناء على دعوة من جامعة القدس المفتوحة، اجتمع برنامج إلهام فلسطين مع مديري البرامج في جامعة القدس المفتوحة اليوم الثلاثاء في رام الله.

وشارك في الاجتماع من الجامعة كل من: د. نادر أبو خلف مدير برنامج التربية، ود. يوسف أبو فاره مدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية، ود. عماد اشتية مدير برنامج التنمية المجتمعية والأسرية، وأ. سامي زواهرة مدير برنامج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، ود. محمد شاهين مدير عام شؤون الطلبة، وأ. فريد مرة مدير مركز القياس والتقويم، وأ. لوسي حشمة مديرة دائرة العلاقات العامة، وأ. باسم قشوع من مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع، وأ. إياد اشتيه رئيس قسم متابعة الخريجين، وأ. وسام غنيم رئيس قسم الأنشطة الطلابية، وأ. شبلي سويطي مساعد مدير برنامج العلوم الإدارية والاقتصادية، وممثلي البرامج الأكاديمية والمناطق التعليمية والأنشطة الطلابية في جامعة القدس المفتوحة في قطاع غزة.

أما إلهام فلسطين فقد مثله د. مروان عورتاني الأمين العام لمؤسسة التربية العالمية ورئيس اللجنة التوجيهية لإلهام فلسطين، وأ. وحيد جبران مدير إلهام فلسطين.

اهتمام جامعة القدس المفتوحة بإلهام فلسطين

بدأ الاجتماع بكلمة من د. محمد شاهين الذي رحب بالحضور باسم رئيس الجامعة د. يونس عمرو، وعبر عن اعتزازه بكونه عضوا في اللجنة التنفيذية لإلهام، واهتمام الجامعة ببرنامج إلهام فلسطين، خاصة أن البرنامج يلامس الجرح التربوي ويسهم في علاجه. وأعلم الحضور بأن دائرة شؤون الطلبة قامت بتعميم نشرة عن إلهام فلسطين إضافة إلى إعلان الترشيح على جميع المناطق التعليمية.

وأضاف أن الجامعة توفر منبرا للتواصل مع شريحة واسعة من الطلبة الذين يدرسون في صفوفها حاليا من خلال انتشارها الجغرافي في 22 مركز دراسي ومن خلال أل 35 ألف طالب الذين يدرسون في برنامج التربية.

إمكانية تحفيز الجامعة للمبادرين المبدعين


بعد ذلك تحدث د. مروان عورتاني رئيس اللجنة التوجيهية لإلهام عن إنطلاقة إلهام ورسالته ومنطلقاته التربوية وأهدافه، ونهجه في تقدير وتكريم كل من يحدث فرقا في مسيرة تعلم طالب، واقترح على الجامعة تحفيز بعض المبادرين المبدعين من خلال المنح الدراسية لتكميل دراستهم خاصة لمن لا يحملون شهادة البكالوريوس، واقترح كذلك مشاركة جامعة القدس المفتوحة في تطوير رزم تعلمية وتدريبية تتناول تطوير البيئة التربوية والتعلمية من جوانبها المختلفة، بحيث تقوم الجامعات المختلفة باستيعاب هذه الرزم في برامجها ومساقاتها.

واقترح أيضا ربط موقع إلهام فلسطين بموقع الجامعة، ومشاركة الجامعة في مواقعها المختلفة في فعاليات ما يمكن أن يسمى سوق إلهام، وكذلك إمكانية ان تقوم المناطق التعليمية التابعة للجامعة باستضافة لقاءات وفعاليات متمحورة حول المبادرين المبدعين الذين يفرزهم إلهام فلسطين. ودعا إلى تشكيل فريق مشترك من جامعة القدس المفتوحة وإلهام فلسطين لمتابعة ما يتم مناقشته في هذا اللقاء.

مشاركة جامعة القدس المفتوحة ودورها في إلهام


عرض أ. وحيد جبران مدير إلهام الهدف العام من برنامج إلهام فلسطين والمتمثل في تطوير البيئة التربوية في المدارس الفلسطينية لتصبح أكثر مواءمة وملاءمة لأطفال وشباب فلسطين، وأوضح محاور الترشيح لدورة إلهام الثانية، والفئات المؤهلة، وكيفية الترشح، والتعامل مع طلب الترشح الالكتروني. ثم تحدث عن تشكيل اللجان المحلية لإلهام فلسطين في المديريات وأشار إلى أن الكثير من هذه اللجان تضم في عضويتها أساتذة وطلبة من جامعة القدس المفتوحة.

وأضاف جبران أن هذا اللقاء يهدف إلى التداول في الدور الذي يمكن أن تلعبه جامعة القدس المفتوحة، واقترح أن يشمل هذا الدور ما يأتي: احتضان بعض المبادرات التربوية الملهمة، والمشاركة في تحفيز المبادرين، والمشاركة في الترويج لرسالة إلهام فلسطين ومنطلقاته التربوية من خلال الموقع الالكتروني للجامعة ومنشوراتها ومناطقها التعليمية المنتشرة في ربوع الوطن، والمشاركة في عضوية لجان التقييم القطاعية المحلية التي سيتم تشكيلها قريبا، إضافة إلى الدور الفاعل الذي يمكن أن تلعبه جامعة القدس المفتوحة في غزة في الترويج لإلهام فلسطين ومساعدة العاملين في المدارس والطلبة على ترشيح مبادراتهم وممارساتهم التربوية التي يمكنها ان تكون موردا للتعلم ونموذجا يلهم الآخرين ويقتدون به ويتعلمون منه.

مداخلات مديري البرامج والحضور من الجامعة


• ذكر د. نادر أبو خلف أن برنامج إلهام فلسطين يشكل إبداعا بحد ذاته، وعبر عن سعادته لما يقوم به إلهام فلسطين من مأسسة للابداع وخلق المجتمع التربوي المبدع، وأشار أن الألم كثيرا ما يصنع الابداع، وأن معظم المبدعين في العالم خرجوا من بيئات قاسية. ثم اقترح أن يتم الاجتماع مع رئيس الجامعة د. يونس عمرو لكي يتم تشريع مشاركة الجامعة وشراكتها مع إلهام.

• تحدث د. عماد اشتيه عن تجربته مع الإبداع، ودعا إلى الانتباه لرعاية المبدعين وحمايتهم من المجتمع الذي غالبا ما يعترض على الخروج عن المألوف ويشجع التفكير النمطي والتقليدي. واقترح أن يرافق برنامج إلهام فلسطين حملة توعية واسعة، وأن يتم تقدير وتكريم أصحاب المبادرات المتميزة على صعيد المديرية والتجمعات المحلية وعدم اقتصار التكريم على المستوى المركزي.

• عبر د. يوسف أبو صفية عن تفهمه للهدف الأول من اللقاء وهو التعريف بإلهام فلسطين، ثم تساءل عن الهدف الثاني للقاء المتمثل في تحديد المتوقع من جامعة القدس المفتوحة نحو إلهام. وطالب بتطبيق مبادرة إلهام على الجامعات والبدء بجامعة القدس المفتوحة، وتساءل أيضا عن إمكانية انضمام الجامعة إلى شركاء إلهام ولجنته التوجيهية.

• عبر أ. فريد مرة عن اعتزازه لمشاركته في بناء أسس ومعايير التقييم في دورة إلهام فلسطين الأولى، وسعادته لأن توطين ومأسسة إلهام أصبح أمرا واقعا، واقترح تعميم التجربة على طلبة جامعة القدس المفتوحة التي تضم 65 ألف طالب.

• تساءل أ. باسم قشوع فيما إذا كانت تجربة إلهام فلسطين تقتصر على جني ثمار الابداع أم أن لها دور في إنبات الابداع ورعايته.

• تساءل أيضا أ. إياد اشتيه عن الضمانات التي يقدمها إلهام فلسطين لتعميم المبادارت، وأعلن عن استعداد دائرة متابعة الخريجين للتعاون بربط موقع إلهام الالكتروني بموقعها، وتعريف الخريجين على إلهام.

• أعرب ممثلو البرامج في جامعة القدس المفتوحة في غزة عن اهتمامهم بما سمعوه عن برنامج إلهام فلسطين، وطالبوا بتحديد ألية واضحة لتحديد المتوقع من الجامعة وترجمته عمليا.