وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الراصد الاقتصاديالحملة الشعبية لتشجيع المنتجات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 24/02/2010 ( آخر تحديث: 24/02/2010 الساعة: 20:19 )
رام الله-معا-عقدت السكرتارية الدائمة للراصد الاقتصادي ( الحملة الشعبية لتشجيع المنتجات الفلسطينية ) اليوم الثلاثاء اجتماعها الدوري في مقرها في البيرة للتباحث في الاستعدادات الجارية للتحضير ليوم المستهلك الفلسطيني واحياءه تعزيزا لنشر ثقافة حماية المستهلك.

ترحيب بقرار الحكومة باعتماد يوم المستهلك

رحبت بقرار مجلس الوزراء باعتبار يوم الخامس عشر من آذار يوما للمستهلك الفلسطيني الأمر الذي يعكس سياسة وتوجهات الحكومة بحماية حقوق المستهلك ودعم المنتج الفلسطيني وتقوية بنى القطاعات الاقتصادية الفلسطينية. مؤكدة أن هذا القرار يأتي امتدادا لسياسة متكاملة تتبناها الحكومة الفلسطينية في الملف الاقتصادي باتجاه تحقيق الاستقلال الاقتصادي.


واشارت السكرتارية إلى الدور المهم الذي يلعبه المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك الذي يرأسه وزير الاقتصاد الوطني في متابعة قضايا المستهلك ودعم المنتج الفلسطيني ومأسسة العمل في هذا المجال.


وأكدت السكرتارية الدائمة أن هذه المناسبة ستكون يوم انطلاقة حقيقية لجمعيات حماية المستهلك الفلسطيني التي تم تأسيسها في كافة محافظات الضفة الغربية وخصوصا القدس بهدف تمثيل المستهلك الفلسطيني وحماية حقوقه الأساسية المنصوص عليها عالميا وباتت مرجعا في هذا المجال.

ودعت السكرتارية الدائمة إلى اعتبار هذا اليوم نقطة انطلاق لمحاربة الغش التجاري والاحتكار والتلاعب بالاسعار، وحفظ حق المستهلك بالامان من خلال حصوله على سلعة وخدمة عالية الجودة مطابقة للمواصفات، وحقه باستبدال السلع ضمن مدة قانونية محدودة، وهذا جيمعه يتم بالتعاون التعاون الكامل مع المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك والمجلس التنسيق للقطاع الخاص بكامل اتحاداته ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات الشعبية.

وفي هذا المجال اقرت السكرتارية الدائمة خطة عمل لاحياء هذه المناسبة تتمثل بتنظيم فعاليات لاحياء هذه المناسبة بهدف توعية المستهلك بحقوقه وحث التجار والصناعيين ومقدمي الخدمات على احترام حقوق المستهلك الفلسطيني، وستتضمن النشاطات تنظيم كرنفال واسع بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، واللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، والمؤسسات الكشفية، يتم من خلاله عرض المبادئ الاساسية لحماية المستهلك وحث كل جهات الاختصاص على تفعيل دورها في هذا المجال، إلى جاني تجمع مركزي يتبع الكرنفال.

ودعت السكرتارية الدائمة القوى الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني والاتحادات الشعبية إلى دعم واسناد انجاح هذه الاحتفالات التي تهدف بالاساس إلى أطلاق حملة واسعة تصل كل مواطن فلسطيني ومسؤول تركز على أهمية حماية حقوق المستهلك الفلسطيني ودعم المنتج الفلسطيني كركيزة اساسية من ركائز التنمية الاقتصادية.

لقاء مع الكتاب والاعلامين
واتخذت السكرتارية الدائمة قرارا بعقد لقاء مع الاعلامين الفلسطينين وكتاب الاعمدة بمشاركة رجال أعمال واقتصادين من أجل حثهم على دعم هذه النشاطات ونشر التوعية بخصوص حقوق المستهلك ودعم المنتج الفلسطيني وذلك يوم الاثنين 1/3/2010 بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين وشبكة أمين الاعلامية.

ويأتي هذا ضمن سلسلة توجهات الراصد الاقتصادي للتواصل مع وسائل الإعلام والإعلامين في الملف الاقتصادي وحماية حقوق المستهلك الفلسطيني ودعم المنتجات الفلسطينية.

اشادة بضبط المخالفات
وتوقف السكرتارية الدائمة أمام الجهد الذي تبذله وزارة الاقتصاد الوطني عبر إدارة حماية المستهلك والضابطة الجمركية في ضبط ومتابعة الاغذية الفاسدة والادوية الفاسدة، معتبرتا ذلك جزء من فلسفة سلامة الغذاء والدواء التي تعتمدها جمعيات حماية المستهلك في العالم، إلى جانب ضبط واتلاف منتجات المستوطنات.
وشددت السكرتارية على ضرورة انفاذ القانون ضد مروجي الاغذية الفاسدة التي تضر بصحة المستهلك، ومعاقبة المسؤولين عن ترويجها والاعلان عن اسمائهم، واعتبار هذه القاضايا قضايا جنائية وليست جنحة بحيث يطالها عقوبة تتلاءم وحجم العمل المضر بالصحة العامة.

جولة الخليل
واطلعت السكرتارية الدائمة على الجولة التي قام بها وفد الراصد الاقتصادي إلى جانب محافظ الخليل ومدير عام الجمارك ومدير عام الضريبة المضافة ومؤسسة المواصفات والمقاييس ورجال الاعمال في عدد من المنشآت الصناعية والتجارية في المحافظة والاطلاع على العمل فيها وجودة الانتاج، واستمعوا إلى ملاحظات اصحاب ومديري هذه المنشآت خصوصا في مجال دعم المنتج الفلسطيني وتوصيفه في العطاءات المركزية والمشتريات.
وشددت السكرتارية الدائمة على ضرورة أن تلعب دائرة العطاءات المركزية ودائرة اللوازم العامة دورا مهما في دعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية وتوصيفها في العطاءات الحكومية.