وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أنيرا توقع اتفاقية إعادة تأهيل مشفى رفيديا الجراحي الحكومي

نشر بتاريخ: 25/02/2010 ( آخر تحديث: 25/02/2010 الساعة: 16:56 )
نابلس - معا - تم اليوم الخميس توقيع اتفاقية إعادة تأهيل مستشفى رفيديا الجراحي الحكومي (المرحلة الثانية)، والمشروع سيتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية ضمن برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ (EWAS II) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وقد وقع العقد عن مؤسسة أنيرا المهندس جمال العارف نائب ممثل مؤسسة أنيرا في الشرق الأوسط وعن شركة طبيلة للهندسة والمقاولات المهندس سميح طبيلة مديرها العام وبحضور كل من جابي عبود مدير المشاريع والمهندس عنان المصري مسؤول البيئة لدى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، د. خالد صالح مدير مشفى رفيديا الجراحي الحكومي والمهندس عماد الخطيب مدير دائرة الهندسة والحاسوب في وزارة الصحة الفلسطينية والمهندس رباح عوده مدير مؤسسة أنيرا في منطقة الشمال وطاقم مؤسسة أنيرا.

من الجدير ذكره أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) سوف تساهم بمبلغ $2.60 (مليونين وستماية دولار أمريكي) لإعادة تأهيل البنية التحتية لأقسام العمليات مع زيادة غرفة عمليات خامسة، الحروق، المختبرات، العلاج الطبيعي، العيادات الخارجية، المحاسبة، المطبخ وقاعة الطعام إضافة إلى استبدال مصاعد الأسرّة في مشفى رفيديا الجراحي الحكومي. يذكر أن المشفى يقدم خدماته لكافة محافظات الضفة الغربية بالإضافة إلى المرضى من قطاع غزة الذين يأتون للاستفادة من تخصصات يتميز بها مشفى رفيديا مثل جراحة العظام وتركيب المفاصل الصناعية والحروق.

المهندس عماد الخطيب قدم شكره وشكر وزارة الصحة الفلسطينية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وللشعب الأمريكي على دعمهما الكبير لقطاع الصحة وخاصة إعادة تأهيل عدد من المستشفيات الرئيسية في الضفة الغربية.

وأضاف: الآن وبفضل الدعم الذي سوف تقدمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) من خلال برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ، سوف تتمكن وزارة الصحة من الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية التي تقدمها للشعب الفلسطيني. أما الدكتور خالد صالح مدير المشفى، فقال بأن إدارة المشفى سوف تتمكن وبعد الانتهاء من الأعمال من تقديم خدمات صحية أفضل للمواطنين الفلسطينيين المستفيدين من خدمات مشفى رفيديا الجراحي الحكومي بالإضافة إلى تمكين الطواقم الطبية العاملة فيه من العمل وتقديم الخدمات الصحية المهنية في ظروف عمل مواتية.

أما المهندس جمال العارف وقد صرح بأن العمل في برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) قد بدأ في شهر تشرين أول من العام 2008، وتقوم مؤسسة أنيرا بتنفيذ مشاريع طارئة تزود التجمعات الفلسطينية بخدمات المياه والصرف الصحي والبنية التحتية في المناطق التي تفتقر لتلك الخدمات.

ويندرج مشروع إعادة تأهيل مشفى رفيديا الجراحي الحكومي ضمن المشاريع الكبيرة نسبياً والتي تنفذها مؤسسة أنيرا (ANERA) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لصالح الشعب الفلسطيني وتهدف بصورة أساسية إلى توفير بنية تحتية ملائمة وبمستوى مهني مرموق.

من جهته فقد صرح السيد جابي عبود بأن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) قدمت منذ العام 1993 أكثر من 2.9 مليار دولار أمريكي على شكل مساعدات اقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزه عبر مشاريع استهدفت محاربة الفقر، وتحسين مستويي الصحة والتعليم، وتطوير البنية التحتية، وخلق فرص عمل، والعمل على نشر الديمقراطية والحكم الرشيد.