وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز النسوي في مخيم شعفاط يفتتح دورات تدريبية وتعليمية للمرأة

نشر بتاريخ: 25/02/2010 ( آخر تحديث: 25/02/2010 الساعة: 17:10 )
القدس- معا- إفتتح المركز النسوي في مخيم شعفاط شمال القدس الشريف، دورات تدريبية في مجالات متعددة وذلك ضمن مشروع "مناقشة سياسات عامة خاصة في حقوق المرأة السياسية والقانونية والإجتماعية" بدعم من مؤسسة فورد فاونديشن.

وتأتي هذه الدورات في إطار مساعي المركز النسوي للمساهمة في رفع مكانة المرأة الفلسطينية المقدسية، في ظل الممارسات التي تتعرض لها من قبل المجتمع والاحتلال الاسرائيلي الذي يواصل سياساته العنصرية بحقها، وحرمانها من كافة حقوقها المشروعة.

وإنطلقت الدورات التدريبية التي تستهدف بشكل خاص المرأة المقدسية في مخيم شعفاط وبلدتي عناتا وحزما لكافة الفئات العمرية اللاتي حالت الظروف الاقتصادية والاجتماعية من الإستمرار في إستكمال تعليمهم المدرسي والجامعي.

ويهدف المشروع بشكل اساسي لتعزيز مكانة المرأة في المجتمع المحلي وداخل نطاق أسرتها على تغيير السياسات العامة في المجتمع، إضافة الى المساهمة في جعل المرأة عنصر منتج وليس فقط مستهلك، إضافة الى توعية وتقديم الخدمات التعليمية للمتدربات خاصة اللاتي لم تتاح لهن الفرصة لإستكمال دراستهن و لتحسين وضعهن الإقتصادي وزيادة شعورهن بالثقة بالنفس وتعزيز مكانتها في المجتمع".

وتستمر الدورات ثمانية شهور وتشتمل على مجالات عدة من بينها ( إدارة المكاتب والسكرتاريا، الكمبيوتر، اللغة العبرية والانجليزية)، فيما يشارك مدرسين ذوي خبرة في هذه الدورات.

ويقدم المشروع برنامجا تدريبيا متكامال من شأنه تمكين المتدربة أن تكون قادرة على العمل وتطبيق ما تعلمته بشكل عملي خلال فترة الدورات، فيما يشتمل على العديد من الورشات التوعوية والتثقيفية للفئة المستهدفة، وتحصل المتدربة في نهاية الدورة على شهادة تؤهلها للعمل والقيام بواجبها تجاه المجتمع ونقل تجربتها للبيئة المحيطة وتبادل الخبرات بين المدربين والمتدربات".

الجدير ذكره أن المركز النسوي في مخيم شعفاط يواصل تنفيذ العديد من النشاطات والفعاليات الهادفة للرقي بواقع ومكانة المرأة الفلسطينية المقدسية واللاجئة في المخيم، لتعزيز دورها في المجتمع الفلسطيني.