وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة والوكالة الأمريكية تحتفلان بإفتتاح طرق جديدة بمنطقة الطيبة

نشر بتاريخ: 25/02/2010 ( آخر تحديث: 25/02/2010 الساعة: 16:52 )
رام الله-معا- إحتفلت السلطة الوطنية الفلسطينية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بإستكمال ثلاثة طرق جديدة، وهي طريق الطيبة، طريق الطيبة- رمّون، وطريق سلواد- دير جرير يهدف استكمال هذه الطرق الجديدة بطول 7,6 كيلومتر إلى دعم جهود السلطة الفلسطينية في تطوير البنية التحتية في الضفة الغربية وغزة، وإلى تحسين الفرص المتاحة للفلسطينيين.

وتم الإحتفال برعاية وحضور الدكتور محمد إشتيه وزير الأشغال العامة والإسكان وهاورد سومكا مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والدكتورة ليلى غنّام محافظ رام الله والبيرة، وداوود خوي، رئيس بلدية الطيبة، بالإضافة إلى عدد من رؤساء البلديات والمسؤولين الفلسطينيين.

ونفذت مشاريع الطرق الجديدة بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان، وبتكلفه بلغت أكثر من 3 مليون دولار قدمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، علماً بأن المشاريع الجديدة توفر 7,6 كيلومتر من الطرق المعبدة والأرصفة والتي تراعي ومواصفات السلامة العامة والأمان كالعاكسات الضوئية وإشارات المرور، بحيث أصبحت الطرق الجديدة أكثر أمناً للسائقين والمشاة، وتساهم بشكل كبير في تسهيل حركة الأفراد والبضائع من منطقة إلى أخرى.

وتهدف مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الدولية إلى الحد من مستويات الفقر، وإلى تحسين الظروف الصحية والتعليمية، وإلى تشجييع الحكم الجيد، وتدعيم الإقتصاد من خلال تحسين مستوى الخدمات وإيجاد الوظائف، وإلى تحفيز التنمية الإقتصادية. قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ العام 1994 حوالي 3 مليار دولار كمساعدات إقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة.

يعد الإحتفال في الطيبة هو الأول لمجموعة من المشاريع سيتم إنجازها في العام 2010 ضمن برنامج البنية التحتية الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وهو يعبّر عن إلتزام الشعب الأمريكي في تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين وإرساء الأسس للدولة الفلسطينية.

قام برنامج البنية التحتية في العام 2009 ببناء حوال 65 كيلومترمن الطرق المعبدة في الضفة الغربية وأوجد 140,000 يوم عمل للرجال والسيدات الفلسطينيين. يعمل البرنامج في العام 2010 على بناء 180 كيلومتر إضافية من الطرق و23 شبكة مياه في الضفة الغربية.