وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.المالكي يوقع بروتوكول مشاورات مع وزير خارجية الجبل الأسود

نشر بتاريخ: 25/02/2010 ( آخر تحديث: 25/02/2010 الساعة: 18:56 )
رام الله - معا - وقع وزير الخارجية د.رياض المالكي، اليوم الخميس، مع نظيره وزير خارجية الجبل الأسود ميلان روتشن، على بروتوكول مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والجبل الأسود.

كما تم الاتفاق، خلال اللقاء على توقيع اتفاقية إطار للتعاون في القريب العاجل، على أن تقوم فلسطين بتقديم المساعدة للجبل الأسود من خلال سفارات فلسطين في دول العالم المختلفة.

وكان د.المالكي يرافقه وفد من الوزارة وصل إلى الجبل الأسود في زيارة هي الأولى من نوعها، تهدف لتدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث كان في استقباله سفير دولة فلسطين لدى الجبل الأسود أدهم أبو مدللة، وعدد من الدبلوماسيين العرب والأجانب.

واطلع د.المالكي وزير خارجية الجبل الأسود على آخر التطورات السياسية والميدانية في المنطقة، وعلى رأسها التصعيد الإسرائيلي المستمر وكان آخرها قرار الحكومة الإسرائيلية بضم 150 موقعا فلسطينيا كمواقع أثرية إسرائيلية، إضافة إلى الممارسات الإسرائيلية الممنهجة في مدينة القدس المحتلة، وخاصة الأنشطة الاستيطانية وإخطارات وأعمال الهدم التي تقوم بها إسرائيل بهدف طمس المعالم العربية والفلسطينية عن هذه المدينة المقدسة.

كما تبادل وزيرا الخارجية وجهات النظر في العديد من القضايا الدولية والإقليمية والمحلية إضافة إلى فرص عملية السلام في ضوء المحاولات الدولية والأميركية لتفعيلها، وجهود المصالحة الفلسطينية- الفلسطينية.

من جانب آخر، التقى الوزير المالكي رئيس الوزراء في الجبل الأسود ميلو دوكانوفتش، وأطلعه على ما آلت إليه الجهود الدولية والأميركية لتفعيل عملية السلام. وأوضح المالكي الموقف الفلسطيني من قضية المفاوضات غير المباشرة، مؤكداً في الوقت ذاته على الرغبة الفلسطينية الأكيدة لتحقيق سلام عادل يؤدي لقيام دولة فلسطينية في حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وتطرق الوزير المالكي، في لقائه مع رئيس الوزراء في الجبل الأسود، إلى الممارسات الإسرائيلية التي تهدف لتقويض الجهود الدولية والأميركية، محذراً في الوقت نفسه من خطورة نتائج التصعيد الإسرائيلي الأخير والمتمثل بقرار ضم مواقع فلسطينية مثل الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال، واعتبارها مواقع أثرية إسرائيلية.