وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة : اطفال يعانون انواعا مختلفة من الشلل في انتظار تحويلة مرضية

نشر بتاريخ: 27/02/2010 ( آخر تحديث: 27/02/2010 الساعة: 20:38 )
غزة - معا - ريهام وادهم جهاد الرقب طفلان في عمر الزهور لم يتسن لهما ان ينموا بشكل طبيعي، فكما الزهور تحتاج الى من يهتم بها احتاج ريهام وادهم لرعاية خاصة جدا بعد ان اكد الاطباء انهم يعانون من تقوسات وتشوهات في الاطراف السفلية والعلوية ناتجة عن هشاشة العظام ادت الى شل حركتهم.

جهاد الرقب والد الطفلان ضاقت به السبل بعد ان عجز الاطباء في مستشفى الاوروبي في خانيونس عن ايجاد حل لوقف معاناة طفليه فتوجه الى وكالة "معا" لعل احدا يلبي طلبه بتحويل طفليه للعلاج في مستشفى المقاصد في القدس حيث الامل بشفائهما قد يتجازو الـ60%.

واوضح الرقب لـ"معا " انه لم يتم تشخيص المرض بطريقة صحيحة في المستشفى الاوروبي بعد ان اكدوا له ان المرض وراثي مشددا ان "لا مرض بدون علاج".

وطالب الرقب الجهات المختصة والمعنيين بتوفير تحويلة مرضية لطفليه وتوفير العلاج اللازم لهما خاصة انه عاطل عن العمل ويحتاج الى ما يزيد عن 300 شيكل شهريا علاج لهما.

ريهام وادهم لم يتسن لهما ان يدخلا المدرسة كما باقي اخوتهم الاصحاء لانهم يحتاجون الى كرسي متحرك غير متوفر لهما بسبب ضيق الحالة الاقتصادية للاسرة ،وبينما تسهر والدتهم على رعاية ريهام في المنزل يسهر الوالد على رعاية ادهم الذي يتواجد حاليا في المستشفى الاوروبي بانتظار ان تقرر احدى الوفود الطبية زيارة غزة ويكون له نصيب بان تجرى له عملية لا نعلم موعدها.

وطالب الرقب الجهات المختصة حل مشكلتهم ومساعدتهم في توفير العلاج اللازم لطفليه مشددا انهم يعانون من شلل نتيجة لهشاشة عظامهم ولا يمكن لاحد ان يتعامل معهم لانهم معرضون لكسر عظامهم في حال تم حملهم بطريق الخطأ.

اما المواطنة هبة ابو جزر من عزبة بيت حانون فيعاني طفلاها توفيق وكمال من شلل دماغي وتشنجات ناتجة عن كهرباء زائدة في الدماغ ويحتاجان الى ادوية غير متوفرة في مستودعات وصيدليات القطاع.

وقالت ابو جزر لـ"معا" ان ابنها يعاني من مرض الصرع الاكبر ويتعالج في اسرائيل عن طريق مركز بيرس للسلام مرتين في الشهر لدى اخصائي عظام واخر اعصاب مدركة ان ابنها غير قابل للتحسن ولكنه يحتاج الى دواء "كيبرا" تبلغ تكلفته 700 شيكل لا تستطيع توفيرها له.

هذا الدواء لن يشفى توفيق ولكنه مسكن لآلامه حيث يعاني من تشنجات كهربائية قد تؤدي الى موت بعض الخلايا الدماغية لديه مبينة انها توجهت لاحدة الصيدليات التي وجدت لديها الدواء ولكن فوجئت بها تقول لها"حطي ال 700 شيكل عشان اجبلك الدوا".