وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاقة دوري السلة : طيور مهاجرة ومواجهات ساخنة

نشر بتاريخ: 27/02/2010 ( آخر تحديث: 28/02/2010 الساعة: 10:51 )
بيت لحم - معا - تقرير محمد اللحام - مع مساء اليوم الأحد تنطلق عجلة دورة كرة السلة للدرجة الممتازة في ظل تغيرات وفرق بحلة جديدة ولاعبين جدد قدماء واكبر عملية انتقال وهجرة بين اللاعبين وفرقهم اضافة لتعزيز كلمة السر للفوز والتألق بلاعب التعزيز الأجنبي .

هذه المعطيات وغيرها ستفرض نفسها على النتائج وستجعل من فرق كانت في المقدمة بالعام الماضي في غير مكانها هذا العام وكذلك لبعض فرق القاع بالعام الماضي والتي ستتقدم للإمام.

مع حفاظ بعض الفرق على مكانتها واستمرار صراع المقدمة وانحصار اللقب في إبداع الدهيشة الذي ما زال المرشح القوي لحصد اللقب مع حظوظ قائمة لسرية رام الله الباحث عن التعويض وفرق جديدة ستزاحم الكبار.

وفي هذا التقرير سنحاول ان نسلط الضوء على موقف هذه الفرق قبل انطلاقة الدوري مع نظره على مباريات الاسبوع الاول .

إبداع والرسالة الأولى
ابداع الدهيشة المنتشي بالثنائية بطولة الدوري والكأس سيواجه الصاعد الجديد ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور في مباراة تلحمية على ملعب العمل الكاثوليكي الساعة السادسة مساء الأحد في افتتاح الدوري .

ابداع على جاهزية عالية وسط حشد من النجوم بلاعب تعزيز من الطراز الجيد هو مهدي عيد المنتقل من أهلي القدس ومن المتوقع ان يشكل ثنائي مميز مع النجم اياد عبدلله الذي ترددت انباء سابقة عن امكانية انتقاله لفريق اخر الا انه عاد والتزم بالتدريبات نافياً تلك الانباء ولا زال النجم يحيى الخطيب يقدم المستوى الاميز والأكثر ثباتا على المستوى الفلسطيني بجانب الصاعد الواعد حسام عبيد نجم الكأس الاخيرة وخالد خميس ويوسف عدوي وفراس شعلان مع عودة موفقة للنجم كمال الازرق دون نسيان النجم الامريكي جيمي الذي حصل على لقب هداف بطولة الارثوذكسيات في عمان عندما استعان به ارثوذكسي رام الله كلاعب تعزيز مع زميله الخطيب وكان معدل تسجيله اكثر من 30 نقطة في المباراة .

اما الوافد الجديد ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور فان القرعة اوقعته في مباراة صعبة منذ البداية وهو الطامح بتسجيل نتائج جيدة بعد وصوله للممتازة بتوحيد الأرثوذكسي والثقافي في خطوة صحية لمدينة بيت ساحور وبلاعبي شبان من بيت ساحور .
المباراة في متناول ابداع المرشح لقطف اول فوز في الدوري .

العمل وقلنديا في ظل الغياب
قلنديا سيلتقي العمل الكاثوليكي يوم الثلاثاء الساعة الخامسة على صالة العمل في مباراة ضبابية من حيث التوقع فقلنديا سيفتقد اللاعب الاجنبي الذي كان له بالغ الاثر في المستوى الطيب الذي ظهر عليه الفريق في الموسم الماضي بالرغم من محاولات الادارة والمدرب بجلب لاعبي التعزيز ونجحوا في استقطاب البعض ممن كانوا في بعض الاندية وخاصة من الراعي الصالح بينما لازال العمل الكاثوليكي يعاني ايضا من هجرة بعض اللاعبين الذين انضموا للارثوذكسي التلحمي وخاصة النجم اسامة ابو جابر وسيحاول المدرب الجديد عادل اسمري الذي استلم مهمة التدريب خلفا للراحل باسل معايعة في مهمة ليست بالسهلة معتمدا على حماس وحرارة نجومه الصغار في العمر والذين قدموا موسما معقولا في العام الماضي .

قدرات وامكانيات الفريقان متقاربة ويتوقع ان تكون مباراة ساخنة ومتقاربة والفوز ثمين جدا في مثل هذه اللقاءات .

ترسنطة في أحضان السرية
تراسنطة بيت حنينا وافد جديد اخر سيقع منذ البداية في احضان الكبار حين يلتقي مساء الثلاثاء ايضا على صالة العمل وبعد مباراة قلنديا والعمل مع سرية رام الله .

التراسنطة ظهر بشكل طيب في مسابقة الكاس وحصل على المركز الثاني في بطولة الدجاني السلوية خلف دي لاسال معتمدا على مجموعة من الشبان قندلفت ونصر الله وعصفور وكذلك جيرمي ألاعب الأجنبي المميز الذي يجيد شغل أكثر من موقع داخل الملعب بينما تقف السرية في جاهزية غير قابلة للخطاء او الخسارة في مثل هذه المباريات متسلحة بكوكبة من النجوم في مقدمتهم ابراهيم حبش وسليم سكاكيني وسليم الحصري معززين بلاعب اجنبي مميز بعد مشاركة طيبة في بطولة الارثوذكسيات في عمان .
السرية صاحبة الحظوظ الوافرة بنيل نقاط المباراة

قمة الأسبوع
يوم الاربعاء الساعة الخامسة على صالة العمل الجماهير التلحمية والفلسطينية ستكون مع وجبة سلوية دسمة بلقاء ديربي من النوع الساخن حين يلتقي ارثوذكسي بيت لحم شقيقه ارثوذكسي بيت جالا في اقوى مباريات الاسبوع الاول فالارثوذكسي التلحمي الوافد الجديد للدوري الممتاز سيكون في اختبار اول صعب بالرغم من تسلحه بمجموعة من اللاعبين النشطاء في مقدمتهم اسامة ابو جابر وابراهيم البندك وباسم وفراس فريج مع لاعب تعزيز امريكي عملاق ( دانس ) طوله 205 سم في محاولة لتعويض الطيور المهاجرة ( شطارة والهريمي وسوداح ) في حين يتمترس ارثوذكسي بيت جالا متموضعا بنفس النجوم ابو رمان وقطان والمكركر وزرينة وحرب مع اللاعب الاجنبي وستحاول بيت جالا طرد الصورة السلبية عن خروجه المبكر من الكاس أمام الفارعة واثبات أحقيته بوصافة الدوري السابق .

يتوقع للمباراة حشد جماهيري كبير وحرارة ومنافسة قوية وتقارب في النتيجة واثر كبير للاعبي التعزيز مع قوة واضحة في الاختراق لبيت جالا عبر المغامر ابو رمان وضعف في الدفاعات بينما يمتلك التلاحمة طول أفضل تحت السلة لوجود ابراهيم البندك واسامة والاجنبي دانس .

بيت جالا لديها الخبرة والتلاحمة لديهم الشباب ويبقى السؤال معلقا حتى نهاية المباراة حول امكانية الخبرة امام الشبان والحماس ؟!!

دي لاسال والوافد الجديد
دي لاسال القدس هو الاخر يعاني من هجرة طيوره ومن اداء غير مقنع ظهر ذلك بالخروج المبكر من الكأس ومع خروج سوداح وسهواني وامير شاهين فلا شك ان مستوى الفريق المقدسي سيتاثر الا ان هذا الاثر قد لا يلاحظ في مباراته الاول امام فريق جديد على الدوري الممتاز هو العروب المتسلح بمجموعة شابة من اللاعبين معظمهم قادم من ابداع الدهيشة مع لاعب اجنبي مميز ساهم بشكل كبير في صعود الفريق لمصاف الدرجة الممتازة الا ان عمار نوفل ورفيدي والدويك مع بقية صحبهم من الشبان سيحاولون اثبات ان الفريق لا زال متماسك وقادر على المنافسة والبقاء في مربع الكبار .

العروب لن تكون لقمة صائغة والفوز على دي لاسال ليس بالامر السهل ومن غير المرشح ان يحدث العروب مفاجئة في الاسبوع الاول ويبقى دي لاسال المرشح الاقوى لحصد النقاط في الاسبوع الاول في مباراة ستجري الساعة السادسة من مساء الاربعاء على صالة العمل في بيت لحم.

الإسلامي بثوب دي لاسال والأرثوذكسي
أسلامي بيت لحم أنقذ نفسه في الرمق الأخير من الدوري السابق وأسعفه الحظ بالصمود في دورة الدرجة الممتازة الا ان الحال قد اختلف قبيل انطلاقة الدوري الحالي وهو المتسلح بكتيبة من النجوم القادمة من ابرز الفرق فقد نجح بصفقة ذهبية وبتسعة لاعبين جدد في مقدمتهم نجم إبداع السابق الذي ساهم بشكل ملحوظ بفوز إبداع بالكأس فالأمريكي جمال ورد ملك الدنك سيكون له شأن كبير مع فريقه الجديد الإسلامي بجانب حنا سهواني وسوداح والنجم القادم من الراعي فارس السويطي وشطارة والهريمي , أسماء كبيرة وهي قادمة من مدارس مختلفة ستكون في اختبار ساخن أمام أرثوذكسي رام الله بنجومه المعهودين احمد ذيب وغسان عليان واحمد أمين وميشيل خياط في فريق عرف عنه ثبات المستوى والمنافسة الدائمة وتقديم المستويات الجيدة أمام فرق المقدمة .

فهذه المباراة ستكون هي الأخرى ضبابية التوقع للتغيرات الجذرية في الإسلامي الا ان المعطيات تشير لمباراة قوية وساخنة بين نخبة من نجوم السلة الفلسطينيين في الفريقين والت تقام الساعة الخامسة على صالة سرية رام الله.

الراعي التائه وموقعة حطين
الراعي الصالح والوضع غير الصالح بعد هجرة ابرز نجومه طبعا لأسباب غير معروفة كما هو حال ابرز نجوم دي لاسال الذين هجروا دون تصريحات حول أسباب الهجرة .

فالفريق كان يعاني في الدوري السابق وكان مهدد بالهبوط ونجح في الأمتار الأخيرة بإنقاذ وضعه والصمود وفي هذا الموسم وبهذا الواقع سيكون مطالب ببذل المزيد في صراح البقاء.

ومباراته أمام حطين ستعطي مؤشر واضح وتصور لما سيكون عليه الحال القادم بينما يحافظ حطين على ثبات مستواه حاله حال أرثوذكسي رام الله ويتوسط المسابقات التي يشارك فيها ألا أن صفوفه لم تشهد حراك كبير او انتقالات مؤثرة وسيكون هو مرشح أقوى للفوز بنقاط المباراة التي ستجري الساعة السادسة والنصف على صالة السرية.

الأهلي بدون مهدي وعيبال مع الأجنبي
أهلي القدس فقد نجمه مهدي عيد المتوجه لإبداع الدهيشة ولكنه يملك مجموعة متجانسة من اللاعبين في مقدمتهم رائد ذياب لاعب الخبرة المخضرم وسيواجه عيبال النابلسي الذي يعاني من غياب نجمه شادي التكروري فالإنباء تقول ان غيابه ليس بسبب الإصابة او لظروف صحية ومن غير المعلوم هل سيعود لفريقه ام لا ولكن الفريق بداء الاعتماد على وجوه ناشئة منذ نهاية دوري العام الماضي وشارك بهم في ألكاس والإنباء أيضا تتحدث عن الاستعانة بلاعب أجنبي مجهول المستوى مما يحصل التوقع بنتيجة المباراة أمر صعب في الظهور الأول للفريقين بهذه الحلة . دون التقليل من حرارة هذا اللقاء المتوقع له السخونة والقوة وذلك للمستوى المتقارب والأوراق المتشابهة للفريقين . المباراة ستجري الخميس الساعة الثامنة مساءً على صالة السرية.