وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يطلع سكرتير عام الخارجية البرازيلية على آخر التطورات السياسية

نشر بتاريخ: 28/02/2010 ( آخر تحديث: 28/02/2010 الساعة: 14:55 )
رام الله- معا- أطلع وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي، اليوم، بمقر الوزارة بمدينة رام الله، تريجوب ترياغو السكرتير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية البرازيلية، وبحضور ممثلة البرازيل لدى السلطة ليجا شرر، على آخر التطورات السياسية.

وأوضح المالكي خطورة الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خصوصا في مدينة القدس المحتلة، والاعتداءات المستمرة على المواقع الدينية التاريخية والأثرية، والتي من شأنها القضاء على أى فرصة متبقية لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وشدد على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف كافة الإجراءات أحادية الجانب التي تحاول إسرائيل فرضها، وتحمل مسؤولياته لإنهاء الاحتلال، والضغط على إسرائيل لتنفيذ التزاماتها، واستحقاقات عملية السلام كما حددتها خطة خارطة الطريق، وخصوصا فيما يتعلق بوقف الاستيطان في كافة الأراضي الفلسطينية التي أحتلت عام 1967 وفي مقدمتها القدس المحتلة.

وأكد المالكي انه لا يمكن العودة للتفاوض إلا بوقف كافة الأنشطة الاستيطانية، ليس كشرط فلسطيني بل وفقا لقرارات الشرعية الدولية، والتزامات خطة خارطة الطريق، وتحديد جدول زمني لعملية التفاوض وفقا لمرجعيات واضحة تؤدي إلى إنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس، لضمان تحقيق السلام في المنطقة.

من جانبه أكد ترياغو على أهمية إستمرار الجهود لإستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأوضح أن البرازيل تعمل من أجل دفع عملية السلام قدما نحو الأمام، وشدد على رغبة بلاده في إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية تعيشان في أمن وسلام جنباً إلى جنب.