وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة المنظمات تحذر من محاولات اسرائيلية لافشال قرار غولدستون

نشر بتاريخ: 01/03/2010 ( آخر تحديث: 01/03/2010 الساعة: 15:31 )
غزة - معا - حذرت شبكة المنظمات الاهلية من محاولات الاحتلال الاسرائيلي افشال اقرار تقرير غولدستون مشددة انه لا يمكن الارتهان الى قيام اسرائيل باجراء تحقيق جدي وفعال ومستقل ونزيه يستند الى المعايير الدولية في الجرائم التي ارتكبتها على قطاع غزة الذي شن في الفترة (27 ديسمبر 2008 – 18 يناير 2009).

وقالت الشبكة في بيان وصل "معا" نسخة منه انها تنظر بقلق بالغ واستغراب كبير تجاه قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة الماضي بالموافقة على مشروع قرار يقضي بتأجيل النظر في تقرير جولدستون لمدة خمسة شهور إضافية حيث طالب القرار الأمين العام للأمم المتحدة منح مهلة إضافية لإسرائيل والسلطة الوطنية لاستكمال التحقيق الداخلي في الانتهاكات التي ذكرها تقرير جولدستون.

واعتبرت الشبكة ان القرار يأتي في اطار عملية التسويف والمماطلة التي ينتهجها المجتمع الدولي تجاه اقرار تقرير جولدستون الذي يتضمن أدلة واضحة تشير إلى أن جرائم ضد الإنسانية قد تكون ارتكبت في قطاع غزة أثناء الحرب التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وشددت الشبكة على ضرورة استمرار النضال على كافة المستويات من اجل اعتماد التقرير وتنفيذ الاليات التي تضمنها بما فيها التوجة الى محكمة الجنايات الدولية على طريق محاسبة قادة الاحتلال الاسرائيلي لاقترافهم انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، بما في ذلك انتهاكات جسيمة لاتفاقيات جنيف وجرائم ضد الإنسانية .

وطالبت الشبكة المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي بشكل خاص بضرورة التحريك الفوري للآليات القضائية الدولية وخاصة الجنائية، من أجل محاسبة المسئولين عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة، على طريق تحقيق العدالة.