وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ نابلس يترأس الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 02/03/2010 الساعة: 18:52 )
نابلس -معا- ترأس محافظ نابلس العميد جبرين البكري الاجتماع الدوري للمجلس التنفيذي، بحضور المهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس ورئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس باسل كنعان، وممثلي المؤسسات والوزارات الحكومية.

وفي بداية الافتتاح رحبت نائب المحافظ عنان أتيرة بالمشاركين وقرأت جدول اعمال الاجتماع، مشيرة إلى أنه ومنذ هذا الاجتماع سيتم تقديم عرض بالأنشطة التي تقوم بها المحافظة بكل مستوياتها واداراتها إلى المجلس التنفيذي، مرحبة بالمنسق الجديد للمجلس التنفيذي عبد العزيز الخليلي. ، وقرات جدول اعمال المقترح للاجتماع.

وافتتح العميد البكري حديثه بعرض لابرز المستجدات والفعاليات التي تمت خلال فترتي انعقاد المجلس، مشيرا إلى أن هناك تميزا في النشاط الأمني لشرطة نابلس حيث قامت بحملة امنية على قرية سالم و كانت ناجحة حيث تمكنت الشرطة خلالها من إلقاء القبض على المطلوبين للعدالة ومصادرة وإتلاف السيارات المشطوبة والمسروقة، وأضاف أن الحملة التي شنتها قوات الشرطة على بلدة حوارة أيضا كانت ناجحة، وتم إلقاء القبض على مطلوبين فيها ، فيما الحملة التي قامت بها قوات الأمن والشرطة على بلدة جماعين كانت هي الأخرى ناجحة وتم خلالها مصادرة وإتلاف ما يقارب الخمسمئة سيارة مشطوبة ومسروقة.

وعلى صعيد اللقاءات الميدانية فقد عرض العميد البكري إلى مجموع الزيارات الميدانية التي التي قام بها خلال الفترة الماضية وشملت مؤسسات صحية ووزارات ومؤسسات أهلية وأكاديمية. فعلى مستوى قرى المحافظة تمت سلسلة من الزيارات والجولات سواء للتضامن أو أهالي القرى إثر اعتداءات المستوطنين أو عبر زيارات منسقة بمرافقة فريق من قيادة المنطقة والشرطة ومدير التربية والتعليم ومدير الصحة ومدير الارتباط المدني ومدير الحكم المحلي ومدير اللجنة الأهلية إضافة إلى طواقم المحافظة، والهدف من هذه الزيارات تعزيز التواصل والإطلاع على الاحتياجات لهذه القرى، وبالمحصلة كانت الزيارات واللقاءات لها مردود إيجابي على أكثر من مستوى.

وتطرق العميد البكري إلى المشاريع التي نفذت أو ستنفذ في المحافظة، وأشار إلى أن مشروع الغذاء العالمي سيتم تمديده وتوسيعه كما تم توسيع اتفاقية إعمار البلدة القديمة مع الصندوق العربي وستشرف البلدية على المشروع، واليوم سيتم التوقيع على مشروع إعادة تأهيل تل بلاطة بين وزارة السياحة والآثار والسفارة الهولندية واليونسكو وهناك متابعة لعدد من المشاريع سيتم تنفيذها قريبا.

وعلى المستوى الدبلوماسي أشار العميد البكري الى أنه استقبل العديد من الوفود أبرزها مبعوث الرباعية توني بلير وروبرت سيري الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، واستقبل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض وشاركه في زراعة الزيتون في قرية بورين كرد على إقدام المستوطنين قطع 40 شجرة زيتون من القرية.

كذلك أشار المحافظ إلى أنشطة اخرى قامت بها الإدارات العامة ووحدات المحافظة كدورة الاسعاف الأولي ، والمخيم الشتوي للأشباب الذي اقامته المحافظة في الأكاديمية الأمنية بأريحا.

وبعد ذلك تم الانتقال إلى لجان المجلس التنفيذي حيث عرض غسان المصري مدير عام الشؤون العامة إلى نشاط لجنتي الصحة والسلامة العامة والسير مشيرا إلى أن لجنة الصحة والسلامة العامة قامت بمصادرة مواد تجميل غير صالحة، وتابعت دفن المخلفات الضارة للمستوطنات في بعض المكبات بقرى المحافظة ووقعت صاحب مصنع باطون على تعهد بعدم التعامل مع المستوطنات كما عقدت اجتماعات مع أصحاب المتنزهات والمسابح تحضيرا لموسم الصيف.

وبالنسبة للجنة السير أشار المصري إلى أن هناك دراسة لواقع خطوط السير واحتياجات المحافظة وتم تنظيم الخطوط الداخلية والخارجية وتم تنظيم انتخابات للجان الخطوط.

وعرض زياد عثمان مدير وحدة العلاقات العامة والإعلام إلى لجنة العلاقات العامة التي تشكلت قبل شهر، مشيرا إلى أنها عقدت اجتماعين وشكلت لجنة صياغة أعدت وثيقة ولائحة ناظمة لعملها وستصادق عليها في اجتماعها المقبل .

وعرض تيسير نصر الله مدير عام التخطيط ومنسق لجنة إعداد الخطة الاستراتيجية الى ما تم تحقيقه في الخطة ، حيث أفاد أن اللجنة عقدت بالأمس ورشة عمل في جامعة النجاح لترتيب جدول اعمالهم للمرحلة القادمة، وكانت المشاركة متميزة فيها ، وقدم في الاجتماع تقريرا من الفريق الاستشاري مشيرا إلى اللجنة ستتابع عملها واختيار رؤساء اللجان لكي تحصر توجهاتها وتبدأ في وضع رؤاها واستخلاصاتها.

وقدمت خالدة ياسين مسؤولة التوعية في لجنة الانتخابات المركزية دائرة نابلس شرحا عن عمل اللجنة الذي سيبدأ في 6/3 وهو اليوم المحدد للبدء في تسجيل أسماء الناخبين في السجل الانتخابي، مشيرة إلى ان اللجنة ستطلق نشاطها في يوم 3/3 بنشاط إعلامي واسع، وحضورها اليوم هدفه التأكيد على أهمية دعوة جميع من تنطبق عليه الشروط التوجه لتسجيل اسمه لأنه لا يستطيع أن يمارس حقه الانتخابي إذا لم يسجل اسمه في السجل الانتخابي.

وحول المصاعد تحدث النقيب حسان من الدفاع المدني عن اليه الترخيص للمصاعد وبهذا الصدد أشارت نائب المحافظ إلى وجود شكاوى حول المصاعد وطالبت الدفاع المدني إعداد تصور ودراسة متكاملة حول وضعية المصاعد في المدينة وبما يحفظ أمن المواطنين وسلامتهم وأن يكون هناك نشرة تثقيفية من قبلهم .