وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المفوضية الأوروبية ترصد 58 مليون يورو مساعدات إنسانية للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 02/03/2010 الساعة: 22:33 )
رام الله - معا- خصصت المفوضية الأوروبية 58 مليون يورو كمساعدات إنسانية لدعم المشاريع التي تخدم الفلسطينيين الأكثراحتياجا وعرضة للتهديد بفعل الأزمة القائمة في الأرض الفلسطينية المحتلة ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. وسيتم صرف المساعدات عبر مكتب المفوضية للمساعدات الإنسانية (إيكو)، تحت مسؤولية المفوضة كرستالينا جورجيفا.

وقالت كريستالينا جورجيفا، المفوضة الأوروبية للتعاون الدولي والمساعدة الإنسانية والاستجابة للأزمات ان : "هذه المساعدة المالية الإنسانية برهان على اهتمام أوروبا. فالمساعدة التي نقدمها لمن لا حول لهم ولا قوة أساسية لإنقاذ حياتهم وتخفيف معاناتهم في تلك المناطق المتأزمة في أرجاء المعمورة.

وأضافت: "تسهم تلك المساعدات الإنسانية إسهاما بالغا في إنقاذ حياة السكان وتخفيف معاناتهم في انتظار التوصل إلى حل طويل الأمد لمشكلتهم. وتذهب تلك المساعدات للأكثر احتياجا بغض النظر عن جنسياتهم القومية ودينهم وانتماءاتهم السياسية أو أصولهم العرقية."

ويقوم على تنفيذ المشاريع الإنسانية التي تمولها المفوضية مؤسسات الإغاثة غير الحكومية وهيئات الأمم المتحدة والحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

ومن خلال هذا التمويل الهادف إلى حماية ومساعدة الشرائح الأكثر انكشافا بين السكان في الأرض الفلسطينية المحتلة ومخيمات اللجوء الفلسطينية في لبنان، يمكن تحسين الوضع الغذائي للسكان من خلال توفير المساعدة الغذائية المناسبة والكافية وتوفير الأمن الغذائي على المدى القصير مع الدعم الطارئ لسبل الرزق، والدعم النفس – اجتماعي وبخاصة للأطفال هذا فضلا عن إمكانية الحصول على الماء النظيف والاحتياجات الصحية الأساسية.

وتعتبر المفوضية الأوروبية أحد أكبر الهيئات المقدمة للمساعدة الإنسانية للسكان الفلسطينيين في الشرق الأوسط.

ومنذ العام 2000، قدمت المفوضية ما مجموعه 500 مليون يورو على هيئة مساعدات إنسانية استجابة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وبالإضافة للمساعدة الإنسانية التي يتولى توصيلها مكتب المساعدات الإنسانية الأوروبي (إيكو)، فإن الاتحاد الأوروبي هو الجهة المانحة الأكبر للشعب الفلسطيني ويتم صرف مساعداته عبر آلية بيغاز للتمويل وذلك لمساعدة السلطة الفلسطينية على الوفاء باحتياجات كافة الفلسطينيين وتقوية أواصر مؤسساتهم.