وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باحث غزي يحصل على درجة الماجستير بالقضايا العربية بالصحافة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 03/03/2010 ( آخر تحديث: 03/03/2010 الساعة: 15:08 )
غزة- معا- حصل الباحث الفلسطيني "محمد عمران الأسطل" على درجة الماجستير في رسالته التي تقدم بها للجنة المناقشة بجامعة القدس أبو ديس في "القضايا العربية في الصحافة الفلسطينية" دراسة تحليلية مقارنة على عينة من الصحف اليومية".

الرسالة كانت عبارة عن عملية رصد في مدى اهتمام الصحف اليومية الفلسطينية التي تصدر في فلسطين بالقضايا العربية، ومعرفة أي القضايا والمناطق الجغرافية التي حظيت باهتمامها واتجاهاتها نحوها، وذلك من خلال دراسة طبيعة معالجة الصحافة الفلسطينية للقضايا العربية دراسة تحليلية مقارنة.

وقد كانت تهدف الدراسة بشكل رئيسي التعرف على مدى الاهتمام الذي توليه الصحف الفلسطينية اليومية، وهي: القدس والحياة الجديدة والأيام للقضايا العربية، حيث التعرف على نوعية القضايا التي تحظى باهتمامها، إضافة إلى القضايا والمناطق العربية الأكثر اهتماماً دون غيرها، والكشف عن اتجاهات صحف الدراسة نحو القضايا العربية المطروحة ومحور التركيز في معالجتها، والتعرف على طبيعة المصادر الإعلامية التي تأخذ عنها صحف الدراسة المعلومات حول القضايا العربية، علاوة على الأشكال الصحفية ووسائل الإبراز المستخدمة وغيرها.


يشار إلى ان الباحث محمد عمران الأسطل تخرج من الجامعة الإسلامية بغزة من قسم الإعلام وقد تقدم بدراسته كبحث متقدم وجزء من متطلبات نيله شهادة الماجستير من جامعة القدس أبو ديس إلى لجنة المناقشة التي تألفت من الأستاذ الدكتور جواد راغب أيوب الدلو من الجامعة الإسلامية غزة "مشرفاً ورئيساً" والدكتور ناجي شراب من جامعة الأزهر "ممتحنا داخلياً" والدكتور أحمد أبو السعيد من جامعة الأقصى "ممتحناً خارجياً".
وتعد هذه الدراسة كأول دراسة علمية فلسطينية في هذا المجال.

وقد حضر المناقشة التي تمت في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة غزة لفيف من الشخصيات الفلسطينية والعلماء والمشايخ والشخصيات الاعتبارية وصحفيين وإعلاميين.