وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهباش: نتنياهو يختار تحالفه اليميني على مسار العملية السلمية

نشر بتاريخ: 03/03/2010 ( آخر تحديث: 03/03/2010 الساعة: 18:02 )
رام الله -معا-قال الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية،أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتخذ قرارا في الابتعاد أكثر وأكثر عن التسوية السياسية، ويريد أن يفرض تسوية بشروطه وبرؤيته، مفضلا الحفاظ على ائتلافه الحكومي اليميني المتطرف على حساب العملية السلمية وتحقيق السلام مع الفلسطينيين والعرب ".

جاء ذلك، خلال زيارته لمقر فضائية فلسطين الغد في رام الله اليوم وكان في استقباله الكادر الإداري والفني في القناة .

وأضاف د. الهباش، أن قرار نتنياهو هذا بمثابة فرض شروطه على العرب والفلسطينيين لتحريك عملية السلام، فإذا أرادوا سلاما عادلا فليبحثوا عنه في مكان أخر غير الحكومة الإسرائيلية

وأوضح الهباش، أن حكومة نتنياهو تحت تأثيرات الضغط الدولي، وربما تقع أيضا تحت تأثير الضغط الإسرائيلي الداخلي، بسبب سياسة نتنياهو التي لا تعجب الكثير من الإسرائيليين، وبالتالي نتنياهو يريد أن يتحرر من هذا الضغط بإصدار قرارات ذات صبغة دينية، وهي لا علاقة لها بالدين، ومرة ذات صبغة تراثية، ولا علاقة لها بالتراث، في إشارة إلى قرار ضم الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم، وأسوار القدس .

وكشف الهباش عن دعوته وزراء الأوقاف العرب لعقد اجتماع، لبحث الهجمات الإسرائيلية في القدس والخليل وبيت لحم، مبينا ضرورة أن يخرج هذا الاجتماع بقرارات حقيقية، تكون بمستوى الحدث وبمستوى الخطورة التي تتعرض لها المقدسات، والتي يتعرض لها أبناء شعبنا، مؤكدا في ذات الوقت على أن العرب والمسلمين يملكون الكثير من أدوات التغيير والتأثير لأنهم لا يستخدمونها، ولو أنهم تحركوا بشكل صحيح على الصعيد الدولي لشكلوا ضغطا ولو بسيطا على إسرائيل.

وحذر الهباش من انجرار المنطقة إلى حرب دينية، تسعى إليها إسرائيل، في محاولة منها لخلط الأوراق ببعضها، مؤكدا انه في حال وقعت تلك الحرب فإن الجميع سيدفع ثمنها.

وعن توقعاته حول فضائية فلسطين الغد، كأول قناة خاصة واستثمارية، أعرب الهباش عن تمنياته بأن تشكل "فلسطين الغد" إضافة نوعية وليست عددية، لهذا الكم من الفضائيات العربية التي أصبحت تملأ الفضاء، ورغم تعدد الفضائيات إلا انه يأمل أن تتميز فضائية فلسطين الغد بنوعية برامجها .