وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تخريج فوج من طلبة برنامج دبلوم "الارشاد مع التركيز على حماية الاسرة"

نشر بتاريخ: 04/03/2010 ( آخر تحديث: 04/03/2010 الساعة: 16:03 )
رام الله- معا- احتفلت وحدة الصحة النفسية في مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت بتخريج فوج جديد من طلبة برنامج الدبلوم المهني " الارشاد مع التركيز على حماية الاسرة"، بعد أن أنهوا المتطلبات اللازمة والتي تناولوا خلالها أساسيات الخدمة الإجتماعية ودور ومسؤوليات المرشد الإجتماعي والإرشاد الأسري، إضافة إلى حماية الأسرة والطفل ومهارات تطوير الذات والتدخل في الارشاد.

وقد سلط البرنامج على المهارات الأساسية في الإرشاد الفردي والجماعي وكيفية استخدام هذه المهارات في العملية الإرشادية معتمداً على نموذج إيجن، وذلك بهدف مساعدة المرشدين النفسين على فهم وإدراك وامتلاك واستخدام هذه المهرات بثقة ومهنية تدخلهم الإرشادي مع المستشارين.

وأكدت مسؤولة وحدة الصحة النفسية أ.نعيمة بيضون أن الوحدة تقدم بإستمرار خدماتها التدريبية في مجال الصحة النفسية للطواقم العاملة في المجال وتقوم بإجراء الدراسات والبحوث في الموضوعات ذات العلاقة، مشيرةً انها تهدف إلى الإرتقاء وتطوير مستوى الخدمات النفسية الإجتماعية المقدمة للمستفيدين من خلال الإرتقاء بمهارات ومعارف الطواقم العاملة في المجال ضمن خطة تدريبية متكاملة تعتمد في أساسها على البحث العملي المدروس لحاجات الطواقم وتطلعاتها، وتعتمد في تطبيقها على أحدث الوسائل وأفضلها وبالإستعانة بمدربيين من ذوي الخبرة والكفاءة العالية وبالتنسيق والتعاون مع المؤسسات العاملة في المجال.

وأوضحت أن الوحدة تقدم عدد من برامج الدبلوم المهني المتخصصة في الإرشاد المدرسي، والإرشاد الأسري مع التركيز على حماية الأسرة والطفل، إضافة إلى الإشراف الإرشادي، والمعتمدة والمصادق عليها من التعليم العالي. كما تقوم حالياً بمشروع مع وزارة الشؤون الإجتماعيةحول نظام حماية الطفل.

كما توفر الوحدة لمتدربيها فرصة الإستفادة من مصادر الوحدة كالإنترنت والكتب والأبحاث المتخصصة، كما توفر للمتدربين أحدث الأجهزة المساعدة كاللوح الإلكتروني والتلفاز والفيديو، مضيفة أن الوحدة تقوم بإجراء عدد من البحوث والدراسات العلمية المختلفة ومنها الرعاية الصحية النفسية الإجتماعية في الأراضي الفلسطينية، وتأثير العنف على العاملين في الإرشاد والصحة النفسية "دراسة مقارنة بين شمال ايرلندا وفلسطين 2002-2003، إضافة إلى دراسة تقييمية تتبعية لخريجي برامج الدبلوم المهني من وحدة الصحة النفسية.