وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يلتقي وزير خارجية سلوفاكيا ويضعه في صورة الممارسات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 04/03/2010 ( آخر تحديث: 04/03/2010 الساعة: 18:19 )
رام الله -معا- التقى وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي، اليوم، بمدينة رام الله ونظيره السلوفاكي ميروسلاف لاجاك، حيث وضع ضيفه بصورة الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخطورة إستمرار إسرائيل في الإستيطان، والإجراءات التعسفية التي تمارسها في القدس بهدف تغيير معالم المدينة، وأكد على الأهمية القصوى لرفع الحصار عن قطاع غزة، وإعادة فتح المعابر.

وأشار المالكي لأهمية قرار المجموعة العربية بخصوص المفاوضات غير المباشرة، كفرصة لإحياء عملية سلام جادة، وقادرة على تحقيق السلام العادل الذي يستند إلى قرارات الشرعية الدولية، وإنهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره في بناء دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس المحتلة.

وشدد المالكي على ضرورة تدخل المجتمع الدولي، وإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية، وعلى الدور الهام الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي، واعتبر البيان الوزاري لدول الاتحاد الأوروبي الصادر في 8 ديسمبر الماضي قد اشتمل على العناصر الأساسية التي تؤكد على ضرورة إلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي كقوة احتلال، ورفض التغييرات التي سعت إسرائيل لفرضها على حدود عام 1967، وخاصة في مدينة القدس، تشكل مدخلاً هاماً لبناء موقف دولي يلزم إسرائيل بوقف انتهاكاتها، وتفتح الطريق أمام العملية السياسية لتحقيق أهدافها.

كما وقع الدكتور المالكي مع نظيره السلوفاكي اتفاقية مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية سلوفاكيا والسلطة الوطنية، وبحثا العلاقات الثنائية، وأهمية تطويرها في كافة المجالات.

من جانبه أكد وزير خارجية سلوفاكيا على أهمية إستمرار الجهود لإحياء عملية السلام، وشدد على رغبة بلاده في تعزيز العلاقات بين البلدين ، وتقديم المساعدة للسلطة في تطوير قدرات الكادر الحكومي، و تقديم المنح الدراسية والتدريبية.