وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض يستقبل وزير خارجية سلوفاكيا

نشر بتاريخ: 04/03/2010 ( آخر تحديث: 04/03/2010 الساعة: 20:10 )
رام الله -معا- أكد رئيس الوزراء د.سلام فياض على أن البيان الوزاري لدول الاتحاد الأوروبي الصادر في 8 ديسمبر الماضي، يشكل علامةً فارقة وأساساً جدياً لتحرك أوروبي لبلورة موقف دولي واضح ومتوازن يمكن اللجنة الرباعية من التدخل الفاعل لإلزام إسرائيل التقيد بقواعد القانون الدولي وتنفيذ الاستحقاقات المطلوبة وفي مقدمتها الوقف الشامل والتام للإنشطة الاستيطانية خاصة في القدس الشرقية ومحيطها، ووقف الاجتياحات، ورفع الحصار.

وأكد أن العناصر الأساسية التي اشتمل عليها الإعلان الأوروبي تمكن المجتمع الدولي من لعب دور فاعل ومتقدم في خدمة الجهود المبذولة لإعادة المصداقية للعملية السياسية، وبما يؤدي إلى تحقيق أهدافها في إنهاء الاحتلال وتنفيذ حل الدولتين على حدود عام 1967.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء د.سلام فياض مساء اليوم وزير خارجية سلوفاكيا ميروسلاف لاجاك والوفد المرافق له، في مقر مجلس الوزراء، حيث أطلعه على آخر التطورات السياسية، والتقدم الذي تحرزه السلطة الوطنية في مجالات الحكم والإدارة وحالة الأستقرار الأمني، والتطور الاقتصادي، وأشار إلى أن تحقيق الاستمرارية يتطلب إلزام اسرائيل بوقف الاجتياحات، ورفع الحصار عن شعبنا، وخاصة في قطاع غزة، وبما يساهم في تطوير قدرة الاقتصاد الفلسطيني.

كما أطلع رئيس الوزراء الوزير الضيف على الجهود الحثيثة التي تقوم بها السلطة الوطنية لمتابعة خطة العامين التي أُعلن عنها في آب من العام الماضي، واصرار الشعب الفلسطيني على بناء مستقبله في دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على كامل حدود عام 1967.

وشكر رئيس الوزراء سلوفاكيا على الدعم الذي تقدمه للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، وشدد على أهمية تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وفي مختلف المجالات.

من جانبه اكد وزير خارجية سلوفاكيا السيد ميروسلاف لاجاك على وقوف بلاده ودول الاتحاد الأوروبي مع حقوق الشعب الفلسطيني، وخاصة حقه في إقامة دولته المستقلة، وأشار إلى استعداد سلوفاكيا لتقديم الدعم اللازم للمساهمة في تنفيذ خطة السلطة الوطنية لاستكمال بناء مؤسسات الدولة الفسطينية، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين.